[sg_popup id=1]
الرئيسية \ محافظات \ البحر الاحمر \ ظهور القرش الحوتى “بهلول”في البحر الأحمر

ظهور القرش الحوتى “بهلول”في البحر الأحمر

علاء عبد الجليل

رصد عدد من الغطاسين بمياه البحر الأحمر القرش الحوت «بهلول» .

وطالب مسؤولو المحميات الغطاسين الالتزام بقواعد وإرشادات التعامل مع القرش الحوت، حيث قام عدد من الغطاسين والبحارة بالتقاط الصور التذكارية والسباحة معه، وشملت تحذيرات وإرشادات المحميات «محاولة لمس أو ركوب أو مطاردة القرش الحوت، وكذلك محاولة تغير مسار تحركه، وعند رصده السماح للقرش الحوت بالتحرك والتصرف بشكل طبيعي والحفاظ على وجود مسافة لا تقل عن 3 أمتار من أمامه و4 أمتار من خلفه لتجنب الإصابة، ومنعت محميات البحر  الأحمر، ومنعت استخدام فلاش التصوير الفوتوغرافي، الذي يسبب إزعاجا للقرش الحوتي».
وأكد الدكتور أحمد غلاب، مدير محميات البحرالأحمر، في تصريحات صحفية، الإثنين، أن القرش الحوت «بهلول» عاد للظهور في البحرالأحمر، مؤكدًا أن «ذلك يدل على غناء بيئة البحرالأحمر».
وأضاف «غلاب» أن «القرش الحوت صديق الإنسان المسالم، يأتي للبحر الأحمر من المحيط الهندي، مرورًا بمضيق باب المندب، ثم دخولا للبحر الأحمر»، مؤكدًا على أنه يصل في بعض الأحيان للخليج السويس، ثم العودة مجددًا.
ويعد القرش الحوت المنقط الجلد والضخم، المهدد بالانقراض والمحظور صيده والنادر الظهور، والمعروف باسم «بهلول» مسالم وغير مؤذ، وتغذى على الهائمات الحيوانية بفتح فمه للحصول على كمية كبيرة من المياه ليقوم بتصفيتها من خلال عملية (فلترة) للحصول على غذائه منها، ولا يوجد بفمه أي أسنان يفترس بها.

عن علاء عبد الجليل

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: