[sg_popup id=1]
الرئيسية \ محافظات \ الشرقية \ «الآثار»:إنهاء نقل مقبرة أثرية بالشرقية
نقل مقبرة أثرية بالشرقية
نقل مقبرة أثرية بالشرقية

«الآثار»:إنهاء نقل مقبرة أثرية بالشرقية

علاء عبد الجليل

أنهت بعثة أثرية مصرية أعمال فك ونقل مقبرة أثرية تم العثور عليها داخل قطعة أرض بمدينة الحسينية بمحافظة الشرقية شمال القاهرة.

وقال أيمن عشماوي، رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار، في بيان، اليوم الإثنين، إنه تم الكشف عن هذه المقبرة أثناء عمل جسات أثرية في المنطقة، مؤكدًا أن أعمال الحفر الأثري أسفرت عن وجود هذه المقبرة غير محدد بعد هوية صاحبها حتى الآن.

وأوضح أن تلك المقبرة يعود أول اكتشاف لها إلى خمسينيات القرن الماضي بواسطة العالم الإنجليزي فلندر بيتري، ولكن غطتها الرمال إلى أن أُعيد اكتشافها الآن.

وأوضح غريب سنبل، رئيس الإدارة المركزية للترميم، أن المقبرة المكتشفة عبارة عن مقبرة صخرية مبنية فوق دكة تتكون من مجموعة من الكتل الحجرية، مما يدل على أنها كانت قد نحتت في الجبل في مكان آخر، ثم نقلت خلال العصور الفرعونية المتلاحقة إلى المكان الحالي.

وأوضح سنبل أن المقبرة عبارة عن كتلة واحدة من الصخر، تزن حوالي 65 طنًا عثر بداخلها على تابوت حجري، ربما يكون من البازلت أو الديوريت، كما حُفر على أحد جدرانها بقايا نص هيروغليفي.

وقال «سنبل» إنه بناء على قرار اللجنة الدائمة للآثار المصرية، تم نقل المقبرة الصخرية للمخزن المتحفي بمنطقة صان الحجر بمحافظة الشرقية تمهيدًا لترميمها وعمل الدراسات اللازمة.

 

عن علاء عبد الجليل

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: