[sg_popup id=1]
الرئيسية \ دين وحياة \ بالصور..ملتقى جودة التعليم الأزهري لتكريم المؤسسات التعليمية الأزهرية المعتمدة

بالصور..ملتقى جودة التعليم الأزهري لتكريم المؤسسات التعليمية الأزهرية المعتمدة

كتب – زين العابدين رشدي

تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، انطلق مؤتمرجودة التعليم الأزهري، واحتفالية تكريم المؤسسات التعليمية الأزهرية المعتمدة، بمركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر بالتعاون مع الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد  ، بحضور فضيلة أ.د/ عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف ، و أ.د/ محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، والشيخ/ صالح عباس، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، والدكتورة يوهانسن عيد رئيس مجلس إدارة رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ، والدكتورة راجية طه، نائب رئيس الهيئة ، والدكتور أحمد على سليمان ،عضوالهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد برئاسة مجلس الوزراء وبعض سفراء الدول العربية والإسلامية.

شومان : الأزهريقف بجوار مؤسسات الدولة للقضاء نهائيا على براثن الإرهاب

 قال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، إن قواتنا المسلحة وصلت إلى هذه القدرة فى تحرير النقيب محمد الحايس حيا من جماعات الإرهاب لأنها تمتلك تعليما جيدا بين أروقتها، واستخدامها أحدث التقنيات التى وصل إليها العالم.

وهنأ شومان فى كلمته بملتقى جودة التعليم الأزهرى، الذى تنظمه الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، البطل محمد الحايس، الذى عاد إلى أهله وسيعود قريبا إلى صفوف زملائه مدافعا عن أمن وطنه قائلا : ” الفخر كل الفخر لمن حمل الجنسية المصرية “.

وأكد أن الأزهر يقف بجوار مؤسسات الدولة حتى القضاء نهائيا على براثن الإرهاب، ناقلا تحيات الإمام الأكبر شيخ الأزهر لهيئة ضمان جودة التعليم والاعتماد لجهودها فى تحسين التعليم بكل مستوياته.

وأوضح أن الأزهر خطى بخطوات كبيرة فى مجال تحديث المناهج، والآن هناك مناهج جديدة فى التعليم قبل الجامعى، وتعكف الجامعة أيضا فى تطوير مناهجها لتواكب الواقع والتطور.

وأشار إلى الأزهر الآن يقود حملة كبيرة لانضباط المعاهد فى العملية التعليمية طلابا ومدرسين، بالإضافة إلى صيانة وترميم المعاهد التى تحتاج لذلك وكذلك العمل جاهدا على منع ظاهرة الغش فى كل المراحل كما حدث فى الشهادة الثانوية.

وأشار إلى أن الأزهر وشيخه أعلنوا أكثر من مرة أنهم يقفون صفا واحدا مع مؤسسات الدولة لدحر الإرهاب والقضاء عليه، والأزهر يبذل جهودا كبيرة لتحسين جودة التعليم بالمرحلة قبل الجامعى وكذلك الجامعة، فقد تم تطوير كافة مناهج التعليم قبل الجامعى، والان يتم مراجعة مقررات مناهج التعليم بجامعة الأزهر.

وأضاف فى كلمته بملتقى جودة التعليم الأزهرى، نائبا عن شيخ الأزهر، الذى نظمته الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد أن تطلعاتنا أن تحصل كليات الجامعة التى تقارب على 80 كلية على الجودة والاعتماد، وليس حصول 8 كليات فقط فنحن لا نعتبر هذا العدد كافيا فنحن نطمع فى المزيد، وكذلك المعاهد الأزهرية حيث يتم الآن حملة كبيرة لانضباطها من كافة الجوانب الانشائية والعلمية، فلن نرضى عن تعليمنا وفيه بعض الملاحظات فنعمل ليل نهار معاونين شيخ الازهر لتلافى تلك القصور.

المحرصاوي: الدين الإسلامي الحنيف دعا إلى الاهتمام بالتعليم وجودته

من جانبه، أوضح الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، أن الدين الإسلامي الحنيف دعا إلى الاهتمام بالتعليم وجودته وكان أول ما نزل على رسولنا الكريم ﷺ ” اقرأ “، مشيرًا إلى أنَّ الجامعة قامت بعقد العديد من الدورات التدريبية، وعقب الجهود التي بذلت تم اعتماد 8 كليات حتى الآن، 5 كليات علمية و3 نظرية، وهو دليل على أن الأزهر إلى جانب نجاحه في المجال الديني فهو ناجح في المجال العملي ودليل عملي على أرض الواقع للرد على من يطالبون بإلغاء الكليات العملية بجامعة الأزهر.

يوهانسن: الأزهرمنارة ترسيخ القيم الإسلامية والإنسانية 

وقالت الدكتورة يوهانسن عيد، رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، إنَّ التعليم الأزهري هو أحد الأوجه العالمية للتعليم المصري الذي نظل نفتخر به وننظر إليه دائما بإجلال وهو جزء مهم من النظام التعليمي في مصر والذي يقع على عاتقه الحفاظ على الهوية العربية والإسلامية ونشر الفكر الإسلامي الصحيح، وهو منارة ترسيخ القيم الإسلامية والإنسانية، مؤكدة أن الهيئة شرُفت لأنها أولت اهتماما كبيرا بجودة التعليم في الأزهر الشريف.

 صالح : غالبية المعاهد الأزهرية حصلت على الجودة ونسعى للمزيد  

  قال الشيخ صالح عباس، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، إن 99% من المعاهد التي تقدمت للجودة حصلت عليها بالفعل، وهذا إنجاز لهذه المعاهد وتتويج للجهود التي بذلها قيادات الأزهر في تطوير التعليم الأزهري وهي مستمرة حتى تحصل كل معاهد الأزهر على الاعتماد، مؤكدًا أن التعليم هو أول مراحل النهوض والتقدم.

سليمان : 201 معهداً أزهرياً حصلوا على الجودة

وأشارالدكتورأحمد على سليمان ، عضوالهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد ، منسق المؤتمر إلى أن المؤسسات التعليمية الأزهرية الحاصلة على الاعتماد، هي 8 كليات أزهرية، إضافة إلى عدد 201 معهد من المعاهد الأزهرية المعتمدة مؤخرًا،مضيفاً أن هذا الملتقى  يهدف لتشجيع المؤسسات الأخرى على تطبيق آليات ضمان جودة التعليم وبث روح المنافسة لاستيفاء معايير جودة التعليم والتقدم للاعتماد.

عن علاء عبد الجليل

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: