[sg_popup id=1]
الرئيسية \ مقالات \ الكاتب الصحفى عيد وحيدة فى مقاله بـ”اليوم”الورقى”يكتب:«خراطيم الموت» بطريق مصر إسكندرية الزراعي!

الكاتب الصحفى عيد وحيدة فى مقاله بـ”اليوم”الورقى”يكتب:«خراطيم الموت» بطريق مصر إسكندرية الزراعي!

«خراطيم الموت» هو الوصف الدقيق لخراطيم غسيل السيارات المنتشرة بطريق مصر – إسكندرية الزراعي، والتي تلتهم ألاف اللترات من مياه الشرب يومياً، فضلاً عن إهدار كميات كبيرة من حصة مصر من المياه، في وقت تعاني فيه الدولة من عجز كبير في مياه الشرب بلغ نحو 20 مليار متر مكعب، تسببت في تبوير أكثر من 1.7 مليون فدان تقريباً.

الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أكد في تقرير سابق له أن حجم الفاقد من المياه بلغ 3,2 مليار متر مكعب سنويًّا بسبب سوء الإستهلاك، بالإضافة إلى أن 5,2 مليار متر مكعب من المياه مهدرة سنويًّا من السد على الملاحة وتوليد الكهرباء.

وأكد التقرير أن ظاهرة غسيل السيارات بـ«الخراطيم» من أخطر الظواهر التي تستنزف الثروة المائية حيث تستهلك حوالى 300 لتر فى كل غسلة للسيارة الواحدة، بالإضافة إلى أن غسيل أرضيات المنازل بنفس الطريقة تستهلك أكثر من 90 لترًا، بينما إذا ما تم الاستخدام بالمسح العادى فإنه يستهلك 18 لترًا، بالإضافة إلى أن استخدام ”السيفون” الحديث فى المنزل يستهلك 15 لترًا، واستخدام ”الدش” عند الاستحمام يستهلك 20 لترًا، بينما يستهلك «البانيو» أكثر من 140 لترًا في المرة الواحدة.

وأكدت الدراسة أن العجز الكلي في مياه الشرب يبلغ نحو 20 مليار متر مكعب، يتم توفير 6.65 مليار منهم من المياه الجوفية بالوادى والدلتا و13.5 مليار من إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى.

«اليوم» رصدت هذه الظاهرة بطريق مصر الإسكندرية وخاصة في محافظة البحيرة من أبيس وحتى مداخل طنطا، ونضعها على مكتب المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة وننتظر تدخلها الحاسم والمعهود من أجل إنقاذ شريان الحياة!

عن علاء عبد الجليل

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: