[sg_popup id=1]
الرئيسية \ محافظات \ الأقصر \ بالصور زيارة وزير الأثار للمناطق الأثريه في الأقصر

بالصور زيارة وزير الأثار للمناطق الأثريه في الأقصر

الأقصر عمر هريدي

شدد الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، خلال جولته التفقدية بعدد من المواقع الأثرية بمحافظة الأقصر، اليوم الإثنين، على أهمية الحفاظ على الأحجار الأثرية وعدم المساس بها خلال أعمال الترميم التى تجرى بممرات معابد الكرنك وطريق الكباش وذلك فى إطار المشروع القومي الذي تنفذه محافظة الأقصر بالتعاون مع وزارة الأثار ومؤسستي حلم و فودافون ويقضي بجعل مدينة الأقصر متاحة لذوي الاحتياجات الخاصة عبر تعديل بعض التصميمات الهندسية فى المناطق الأثرية والسياحية لتمكين ذوي الإحتياجات الخاصة من التحرك والمرور في مختلف الأماكن دون صعوبة، ويأتى ذلك فى إطار إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى، اعتبار عام 2018 عاماً لذوى الاحتياجات الخاصة.

وأوضح وزير الآثار أنه تم الانتهاء من أعمال الممرات المخصصة لذوى الاحتياجات الخاصة بمتحف الأقصر، وجارى العمل بمعابد الكرنك وعقب ذلك سيبدأ العمل بمعبد الأقصر، لإتاحة المناطق الأثرية لذوى القدرات الخاصة.

وخلال تفقده لمعابد الكرنك، اطمأن من ممثلى المركز المصرى الفرنسى على أنه لم يتم استبدال أية أحجار أثرية خلال أعمال الترميم، كما تفقد مشروع صيانة وترميم جدار الزورق المقدس.

جاء ذلك خلال الجولة التى قام بها الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، لمتابعة أعمال كشف طريق الكباش، والترميمات القائمة بعدة مناطق أثرية، ورافقه خلال جولته الدكتور محمد بدر، محافظ الأقصر، والدكتور مصطفى وزيرى، أمين المجلس الأعلى للآثار، واللواء عصام والى مساعد رئيس الهيئة الهندسية، وعدد من قيادات وزارة الآثار.

كما استمع وزير الآثار إلى شرح مفصل عن أعمال الحفائر التى تجرى بطريق الكباش، والكشف عن 4 تماثيل جديدة لأبى الهول، موضحاً أنه من المقرر ان يتم الانتهاء من مشروع كشف طريق الكباش خلال منتصف العام الحالى.

يشار إلى أن طريق الكباش يربط معبد الأقصر بمعابد الكرنك، بطول 2700 متر، وسط طريق يحمل على جانبيه عدد من تماثيل أبى الهول، وكان يسمى قديماً بطريق الاحتفالات.

واختتم وزير الآثار جولته بمحافظة الأقصر، بزيارة كلية الآثار والتعرف على الأقسام المتاحة بالكلية، وذلك بحضور الدكتور صالح عبد المعطى نائب رئيس فرع جنوب الوادى بالأقصر، والدكتور منصور النوبى عميد كلية الآثار بالأقصر.

عن عمر هريدى

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: