[sg_popup id=1]
الرئيسية \ محافظات \ المنيا \ “أصل وعفريت” عرض كوميدي بمسرح المنيا

“أصل وعفريت” عرض كوميدي بمسرح المنيا

حمد الترهوني 

شهدت الدكتورة فوزية أبو النجا رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي، العرض المسرحي “أصل وعفريت”، والذي يجسد نموذجًا دراميًا للعلاقة المثالية بين الحاكم والمحكومين.

وتتلخص أحداث مسرحية “أصل وعفريت”، في عبارة أطلقها أحد الممثلين ولقت استحسان الجمهور، وهي تقول “من احتمي بشعبه فلا يضل أبدا فالشعب هو خط الدفاع الأول”، فالحاكم يستمد قوته من حب المواطنين، وهذا ما روج له العرض الذي تنوع بين الإطارين الكوميدي والسياسي، ليقدم تجربة فنية ثرية تحمل معاني ورموز ذات دلالات عميقة، فقد انعزل السلطان عن شعبه من خلال حاشيته اللذين أوعزوا بأن الشعب يريد قتله، وأنه دائم التعرض لعمليات اغتيال من قبل الشعب، وأنه من الأفضل أن يكون هناك جدارًا فاصلًا بين الحاكم وشعبه، وكانت النتيجة المتوقعة انهيار البلاد وسوء الأحوال، وهنا قرر السلطان النزول إلى الشارع مهما كلفه الأمر، القرار الذي جعل وزرائه وحاشيته يعزمون على التخلص منه قبل فضح أمرهم.

وتتصاعد أحداث العرض من خلال نزول الحاكم للشعب، والذي يكتشف مدى حب الشعب للحاكم، في حالة التقرب من شعبه، فالشعب هو الوحيد القادر على حماية البلاد ومد حاكمه بالقوة ضد أي غاصب.

والعرض المسرحي من أشعار أشرف عتريس، ألحان حسام حسني، سينوغرافيا علاء الحلوجي، استعراضات تامر عبدالمنعم، وتنفيذ العرض ماهر بشرى، ومن بطولة نجوم الفرقة القومية المسرحية بقصر ثقافة المنيا، وأخرجه الفنان الراحل سامح فتحي.

وفي ختام العرض قدمت فوزية درع إقليم وسط الصعيد الثقافي وشهادة تقدير للفنان الراحل سامح فتحي، تكريمًا له على ما بذلة من عطاء، تسلمها نجله أحمد سامح، كما قدمت أبو النجا، إطلالة سريعة عن مشوار فتحي الفني الذي بدأه من مسقط رأسه “مدينة بورسعيد الباسلة” ورحلة كفاحه في العمل المسرحي.

عن حمد العربي

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: