[sg_popup id=1]
الرئيسية \ تكنولوجيا \ براءة اختراع عُمانية لعلاج سم الأفاعي من ثمار العجوة

براءة اختراع عُمانية لعلاج سم الأفاعي من ثمار العجوة

عبدالله تمام

حصلت سلطنة عُمان ممثلة في جامعة السلطان قابوس على براءة اختراع طبية جديدة لعلاج سم الأفاعي من ثمار العجوة وذلك من قبل المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع (USPTO).

الاختراع عبارة عن طريقة مبتكرة لإعداد تركيبة علاجية لعلاج النزيف والآثار الناتجة من لدغة الأفاعي السامة باستخدام ثمار تمر العجوة.

تم التوصل لهذا الاختراع بعد أبحاث مضنية استمرت لأكثر من عشر سنوات،لكل من البروفيسور علي بن عبدالله بن حسن الجابري والدكتور صدقي سيد أنور عبده حسن من قسم الأحياء الدقيقة والمناعة بكلية الطب والعلوم الصحية.

ينصب هذا الاختراع في طريقة مبتكرة لاستخلاص المكونات الفعالة ضد سموم الأفاعي المتسببة في أعراض اكلينيكية مثل النزيف الداخلي للمصاب، الأورام، فشل بعض الأعضاء.

تنعكس أهمية هذا الابتكار في علاجه لعدد المصابين بلدغات الأفاعي سنويا حول العالمن إذ إن المعدل السنوي للإصابة بلدغات الافاعي يزيد عن 5.5 مليون شخص، منهم 2 مليون يتعرضون للسموم ذاتها مما يؤدي لوفاة ما يزيد عن 95000 مصاب سنويا.

في هذا الابتكار، فإن المستخلص الايثانولي لفاكهة الفينيكس داكتيليفيرا « العجوة» لديه القدرة على معالجة النزيف الموضعي الناجم عن أنواع مختلفة من الثعابين السامة مع منع الوفاة. وبالإمكان استخدام هذا المستحضر من قبل الجنود والسياح وآخرين في الأدغال وغيرها من المناطق ذات الخطورة وذلك لمعالجة لدغات الأفاعي وبالذات شديدة السمية لا لأجل منع الوفاة فقط وإنما لعلاج المضاعفات السريرية والأعراض الأخرى للدغات الأفاعي.

يُذكر أنه تم تسجيل هذا الاختراع في الخامس والعشرين من مايو لعام ‏‏2017 في المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع وفي أقل من عام حصلت جامعة السلطان قابوس على براءة الاختراع.

عن رشا همام

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: