[sg_popup id=1]
الرئيسية \ محافظات \ اسوان \ متاحف الري بأسوان والقناطر تستقبل 211 ألف زائر خلال عام

متاحف الري بأسوان والقناطر تستقبل 211 ألف زائر خلال عام

 

قالت وزارة الري، في بيان، صادر صباح اليوم الأربعاء، إن المهندس حسين جلال، رئيس هيئة السد العالي، أوضح في التقرير أن متحف النيل بأسوان شهد إنجاز العديد من الأنشطة الاجتماعية والثقافية والفنية، واستقبال آلاف الزائرين، وصل عددهم إلى نحو 200 ألف زائر خلال العام المالي 2017 /2018، في حين بلغ إجمالي الزائرين 680 ألف زائر منذ افتتاح المتحف فى يناير 2016.

 

وأشار التقرير، إلى احتضان متحف النيل أحداثا عالمية وإقليمية ومحلية، خلال العام، كان أبرزها ظاهرة خسوف القمر، والتى تحدث كل ثلاثين عاما، واستضافة الأمسيات الغنائية “السيرة الهلالية”، وملتقى سلسبيل النيل الأول، الذى ساهم فى إهداء 16 لوحة وعملا فنيا، من فنانى مصر التشكيليين لمتحف النيل، والمساهمة فى إطلاق حملة “حقوق حضارة لبناء حضارة”، كما استقبل المتحف نحو 80 رحلة من رحلات قطاري الشباب والطلائع؛ بهدف نشر ثقافة التوعية المائية والثقافية والتاريخية، والتعريف بتراث دول حوض النيل، وأهمية توطيد العلاقات مع هذه الدول، وأهمية الحفاظ على مواردنا المائية من الهدر والتلوث.

 

كما شارك متحف النيل فى إطلاق الكثير من الفعاليات والمهرجانات المحلية والإقليمية، منها مهرجان “أسوان مدينة للتعلم.. من أجل العيش المستدام في المدن بالمنطقة العربية”، شارك في فعالياته عشرات من الدول العربية، وكذلك استقبال مئات من طلائع محافظات مصر لإطلاق مهرجان “التنشئة الوطنية الأول لطلائع مصر”؛ للتعريف بأهمية الوحدة الوطنية وأساليب التنشئة الصحيحة القائمة على الوعى والثقافة والتعلم.

 

وساهم المتحف فى احتفالات “اليوم العالمى للمياه”، في 22 مارس، حيث فتح أبوابه للزائرين مجانا للاحتفال بهذا اليوم، واستقبل يومها 26 مدرسة، من مختلف المراحل التعليمية، و2500 زائر من مختلف الأعمار، في إطار الحرص على تعريفهم بمقتنيات متحف النيل، وأهمية الحفاظ على قطرة المياه، من خلال عرض فيديوهات كرتونية وألعاب إلكترونية، كما استضاف المتحف ورشة عمل بعنوان “رفع درجة الوعى المائي لدى منظمات مستخدمى المياه على الترع الفرعية بهندسة أسوان”، وورشة عمل أخرى بعنوان “كلنا نعمل من أجل مصر”، لحزب مستقبل وطن بأسوان.

 

ويضم متحف النيل بأسوان، خمس قاعات، وقاعة مؤتمرات ومكتبة، وقاعة لكبار الزوار، ومكاتب إدارية، بالإضافة إلى موقع عام يشمل منطقة مجرى العيون، ومسطحات خضراء، ويتكون المتحف من 3 طوابق، يضم مئات الصور والمعروضات التى تحكى تاريخ النيل، والمشروعات المصرية التى أقيمت عليه.

 

كما يحتوى المتحف على 250 قطعة آثرية، تسجل رحلة جريان نهر النيل بداية من منابعه وحتى المصب بالبحر الأبيض المتوسط، وأهدت وزارة الثقافة المتحف 61 لوحة فنية مهمة، توضح أبرز ما تناوله كبار الفنانين المصريين لرحلة نهر النيل فى مصر، كما يوجد داخل المتحف أيضًا جزء كبير مخصص لعرض تاريخ السد العالى، وتوثيق إنشائه، بالإضافة إلى تخليد الشهداء الذين سقطوا خلال بناء السد العالى.

 

وأوضح التقرير، أن قطاع المتاحف بالقناطر الخيرية، شهد إنجاز العديد من الأنشطة، تضمنت زيارات ميدانية لمتحفي القناطر، حيث بلغ عدد الزائرين 6000 زائر من مختلف فئات المجتمع، بالإضافة إلى 5000 زائر بالمجان، من جمعيات خيرية والطفل اليتيم ومتحدى الإعاقة.

 

كما تم تنظيم 350 زيارة ميدانية لمختلف الفئات المجتمعية، بهدف نشر ثقافة الوعى المائي وطرق الحفاظ على مواردنا المائية، وذلك من خلال تعريف النشء وشباب المجتمع بدور وزارة الرى فى إدارة المياه، والتعريف بتاريخ منظومة الري منذ عصر الفراعنة وحتى الآن.

 

وفعّل قطاع المتاحف بالقناطر الخيرية، التعاون المشترك مع وزارة التربية والتعليم، ممثلة فى إدارة الموهوبين والتعليم الذكي ومدارس المتفوقين، ومدارس التربية الفكرية الخاصة، ووزارة التعليم العالى ممثلة فى جامعات (شبرا – بنها – طنطا)، ومشاركة القطاع محافظة القليوبية، وعدد من الجمعيات الخيرية، لنشر ثقافة التوعية المائية وتبسيط العلوم التطبيقية المختلفة، كأحد وسائل التعليم الحديثة، فضلاًعن التعريف بمشاريع الري، وأهمية الحفاظ على مواردنا المائية من الهدر والتلوث، وتعظيم الاستفادة منها، وخلق جيل من الشباب لديه الوعى الكافى بثقافة الترشيد والحفاظ على المياه، باعتبارها حق الأجيال القادمة.

 

جدير بالذكر، أن قطاع المتاحف في القناطر الخيرية، يضم متحفى (الثورة – وعلوم المياه)، ويحتوى متحف الثورة على عدد من المجسمات لمشاريع الرى العملاقة، وطرق الزراعة والرى منذ عصر الفراعنة وحتى العصر الحديث، ويضم أيضا البهو الفرعوني، الذى يحتوى على عدد من الرسومات الفنية بيد فنانين معاصرين عن القناطر الخيرية ومشاريع الرى.

 

ويعد متحف علوم المياه، أول متحف تفاعلى مفتوح داخل حديقة، والمتحف مقام على مساحة 8 أفدنة، تحتوى على عدد من النماذج التى تشرح التجارب والنظريات العلمية المختلفة، من خلال تبسيط نظريات وقوانين الكمياء والفيزياء والرياضة، وتفسير عدد من الظواهر الطبيعية المرتبطة بالمياه مثل (الرياح – الأمواج – الشلالات – توليد الطاقة الكهرومائية – السحارات – معامل الاحتكاك – الدوامات).

عن سحر السحلي

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: