[sg_popup id=1]
الرئيسية \ اقتصاد \ خمسة أخطاء كارثية فى تداول الفوركس

خمسة أخطاء كارثية فى تداول الفوركس

يمكن أن يكون تداول الفوركس تحديًا كبيرًا ومثيرًا فى نفس الوقت، ولكن يمكن أن يكون مُحبط إذا لم تكن حذرًا، هناك بعض الممارسات التى يمكن أن تؤدى إلى خسارة رأس المال سواء كنت جديدًا فى تداول الفوركس أو خبيرًا متمرسًا.

فى هذا المقال سنوضح أهم الأخطاء الشائعة التى يمكن أن يقوم بها المتداولين فى محاولة لزيادة العوائد ولكن فى النهاية يكون لها تأثير معاكس.

1 .عدم التوازن بين الصفقات الرابحة والمخاطر والمكافآت

هناك بعض النسب الهامة فى التداول التى يجب أن تراقبها وهى معدل الربح ونسبة العائد/ المخاطرة، معدل الربح الخاص بك هو عدد الصفقات التى تربح بها، ويتم التعبير عنه بنسبة مئوية، فعلى سبيل المثال، إذا ربحت 60 صفقة من أصل 100 صفقة يكون معدل الربح 60%، فى العادة تحتاج إلى الحفاظ على معدل الربح أعلى من 50%.

نسبة العائد/ المخاطرة هى مقدار ربحك بالنسبة إلى مقدار خسارتك، على سبيل المثال، إذا كان متوسط تداولاتك الخاسرة 50 دولار وقيمة صفقاتك الرابحة 75 دولار وبالتالى فإن نسبة العائد/ المخاطرة 50 / 75  = 1.5، وبالتالى إذا كنت متداول يومى تحتاج إلى ابقاء معدل العائد/ المخاطرة أعلى من 1، ومن الناحية المثالية من الأفضل أن تكون النسبة فوق 1.25.

إذا حافظت على معدل الربح فوق 50% ونسبة العائد/ المخاطرة فوق 1.25 فأنت متداول رابح، لا يزال بإمكانك أن تكون رابحًا إذا كان معدل الربح أقل قليلًا ونسبة العائد/ المخاطرة أعلى قليلًا.

2 .عدم استخدم أمر وقف الخسارة بشكل دائم عند التداول

من الأمور الشائعة بين المتداولين هى عدم استخدام أمر وقف الخسائر بشكل دائم وهو ما يؤدى إلى الخسارة، حيث يقصد بوقف الخسارة بأنه أمر يقوم بإخراجك من الصفقة إذا تحرك السعر ضدك عند مبلغ محدد مسبقًا، يضمن لك أمر وقف الخسارة الخروج من صفقة خاسرة إذا لم يتحرك السعر كما توقعت، يجب وضع أمر وقف الخسارة فى نفس الوقت الذى يتم فيه التداول يوميًا وليس بعد ذلك.

3 .الافراط فى التداول

أغلب المتداولين لا يجنوا المال من الأسواق المالية على المدى الطويل وذلك لسبب واحد وهو التداول بطريقة أكثر من اللازم.

من الأمور المثيرة للاهتمام أن معظم المتداولين يقومون بعمل جيد على الحسابات التجريبية والتى يوفرها وسطاء التداول مثل افاتريد حيث تضع Avatrade نصب أعينها توفير كافة الأدوات لعملائها قبل البدء الفعلي في التداول على حسابات حقيقية ولكن عندما يدخلوا التداول بأموال حقيقية يكونوا أدائهم سيئ، والسبب فى ذلك هو أن التداول التجريبى لا يوجد أى عاطفة فعلية بما يكون بأموالهم الحقيقية، وهذا دليل واضح على أن العاطفة هى المدمر الأول لنجاح التداول.

4 .عدم تطبيق إدارة المخاطر بشكل صحيح

إدارة المخاطر من الأمور البالغة الأهمية لتحقيق النجاح فى الأسواق المالية، تنطوى إدارة المخاطر على التحكم فى المخاطر الخاصة بك لكل عملية تداول لمستوى مقبول، من النصائح الشائعة فى إدارة المخاطر هى عدم المخاطرة بأكثر من 1% من رأس المال.

5 .عدم وجود خطة تداول واضحة أو انضباط

قد يكون عدم وجود استراتيجية واضحة للتداول هو من أكثر الأخطاء التى يقوم بها متداول الفوركس، هناك بعض المتداولين الذين يعتقدون أنهم سينشئون خطة التداول فى وقت لاحق أو بعد أن يبدأوا فى جنى الأموال لا يحتاجوا إلى استراتيجيتهم.

يحتاج المتداولون المبتدئين بشكل خاص إلى خطة تداول فوركس لترسيخ استراتيجيتهم العامة فى التداول الخاص بهم، كما يجب أن تُدون خطة التداول وقراءتها فعليًا فى كل يوم تتداول فيه.

عن محمد أحمد طه

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: