[sg_popup id=1]
الرئيسية \ عالم \ النمو والتنمية وقطار التنمية

النمو والتنمية وقطار التنمية


يكتب : اشرف سامى


يمكن تعريف التنمية بأنها: “مجموع السياسات التي يتخذها مجتمع معين، وتؤدي إلى زيادة معدلات النُّمو الاقتصادي استنادًا إلى قواه الذاتية، لضمان تواصل هذا النُّمو واتِّزانه لتلبية حاجيات أفراد المجتمع، وتحقيق أكبر قدر ممكن من العدالة الاجتماعية”.
أما الدكتور محمد زكي الشافعي فيرى أن “النُّمو يراد به مجرد الزيادة في دخل الفرد الحقيقي،
أن مفهوم التنمية أكثر شمولاً من مفهوم النُّمو الاقتصادي؛ حيث إن التنمية الاقتصادية تتضمن – بالإضافة إلى زيادة الناتج وزيادة عناصر الإنتاج وكفاءتها – إجراء تغييرات في هيكل الناتج، الأمر الذي يتطلب إعادة توزيع عناصر الإنتاج في مختلف القطاعات الاقتصادية، اى التغيرات التي تحدث في المجتمع بأبعاده الاقتصادية، السياسية، الاجتماعية، الفكرية والتنظيمية، من أجل توفير الحياة الكريمة لجميع أفراد المجتمع
بعبارة اخيرة ان كل نمو يحدث فى مختلف السياسات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتنظيمية يؤدى فى التهاية الى حصول التنمية الاقتصادية الشاملة .:
هذا وقد افادت السيدة وزيرة التخطيط المصرية 
، أن الناتج المحلي الإجمالي لمصر نما في الربعين الثالث والرابع من العام المالي السابق، بأعلى معدل نمو ربع سنوي منذ 8 سنوات وصل إلى 5.4 في المائة، كما شكل الاستثمار وصافى الصادرات أهم المصادر الرئيسية لتحقيق النمو، بنسبة بلغت 74 في المائة.
وزاد حجم الاستثمارات الكلية التي شهدتها مصر خلال العام المالى الماضي لتصل إلى 747 مليار جنيه (41.7 مليار دولار) بنسبة 41 في المائة.
وأوضح محمد معيط وزير المالية، أن تحقيق عدد من المستهدفات المالية خلال العام المالى المنتهي، ومنها انخفاض عجز الموازنة الكلي لما دون 10 في المائة للمرة الأولى منذ 10 سنوات، ساهم فى تعزيز ثقة المستثمرين والمؤسسات الدولية في برنامج الإصلاح الاقتصادي بسبب جدية الاجراءات المتبعة وتحسن مؤشرات الاقتصاد الكلى، مما يؤدي الى زيادة تدفق الاستثمارات المحلية والاجنبية وارتفاع معدلات النمو وحجم فرص العمل المحققة.
ان زيادة معدلات النمو ولو بنسبة بسيطة فى مختلف المجالات يؤدى الى تحسن الاقتصاد وتقدمة ويفتح افاقا جديدة للتعاون المحلى والدولى من اجل زيادة فرص العمل .
وهانحن فى انتظار المزيد من النمو فى مختلف المجالات لاقتصادية، السياسية، الاجتماعية، الفكرية والتنظيمية، من أجل توفير الحياة الكريمة لجميع أفراد المجتمع

عن بسيوني عبدالحميد همام

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: