«أبو العينين»: ليبيا هي الامتداد الأمني لمصر

0

عقد النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، منتدىً حواريا لمناقشة الوضع في ليبيا، وسُبل تعزيز التعاون الاقتصادي المصري الليبي في الفترة القادمة، في حضور، السيد أحمد قذاف الدم أمين عام جبهة النضال الليبي، والسيد محمد الدايري وزير خارجية ليبيا الأسبق، وعدد من سفراء الاتحاد الأوروبي، وسفراء أفريقيا، وعدد من الشخصيات الليبية والمصرية البارزة.

وتحدث أبو العينين في مستهل كلمته، عن العلاقات المصرية الليبية والقواسم المشتركة بين البلدين، مؤكدًا أن الامتداد الأمني لمصر هو ليبيا، والعلاقات التاريخية بين مصر وليبيا علاقة مصاهرة وأخوة ومصالح مشتركة.

وقال أبو العينين إن الشعب الليبي بدأ يتحد، وعرف خطورة الشقاق، وخطورة الموقف الأمني للبلاد، وعرف جيدا من هي الدول الصديقة التي عملت على تآلف البلاد ومساندتها ، كما أدرك أيضا أطماع المرتزقة وأهل الشر في ثروات البلاد.

وقال أبو العينين إننا نهنئ الليبيين بما وصلوا إليه حاليا من نقطة انطلاق نحو الاستقرار والتقدم، من خلال برلمان واحد وحكومة واحدة، رسموا خارطة طريق للخروج من الأزمة، ورؤى جديدة للمستقبل.

وأكد أبو العينين أن مصر لا تتدخل في السياسات الداخلية للدول، لكننا نبحث اليوم فرص التعاون مع ليبيا ومساندة الشعب الليبيي، ورسم رؤى جديدة لها أهداف مشتركة للتنمية في البلدين.

وأضاف أننا نبحث أيضا تذليل العقبات أمام الاستثمارات المصرية الليبيبة من خلال تكوين رؤية مشتركة لكافة العقبات وعرضها على المسؤولين في البلدين.

وقال أبو العينين إننا سنعمل من أجل الشعب الليبي حتى لو استلزم الأمر، ان نسافر إلى ليبيا للاجتماع مع المسؤولين هناك، وكذلك المسؤولين في مصر لتحقيق المصلحة المشتركة وتذليل كافة الصعوبات لاستعادة المسار الليبي على كافة المستويات الأمنية والاقتصادية، وتوحد الشعب الليبي مع سلطاته للحفاظ على ثرواته من الطامعين.

وقال أبو العينين إن مصر لا تترك أي دولة عربية شقيقة في أزماتها، مستعيدًا موقف الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتلويحه بالخط الأحمر بين سرت والجفرة، مؤكدًا أنها كانت بيت القصيد لبدء تراجع المرتزقة والطامعين والجلوس الى مائدة المفاوضات.

وأكد أبو العينين أن موقف الرئيس السيسي، حافظ على أمن مصر وليبيا، والبرلمان المصري أيضا كان له موقفا مشهودًا بالموافقة الإجماعية على قرار الرئيس السيسي بالتدخل عسكريًا إذا لزم الأمر للحفاظ على الأمن القومي المصري الليبي.

وطالب أبو العينين، الاتحاد الأوروبي بالتدخل لمساندة ليبيا في استعادة استقرارها، لأن أمن ليبيا هو الأمن الحيوي والإقليمي للمنطقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.