أبو سعدة :تنظيم العملية الانتخابية أصبح سمة مهمة لمسار اللجان الانتخابية

0

قال حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الانسان،أن تنظيم العملية الانتخابية أصبح سمة مهمة لمسار اللجان الانتخابية ولم تعد المشاهد القديمة التي إرتبطت باذهاننا لفترات طويلة من تزوير داخل اللجان.

وإستطرد “أبو سعدة” في مداخلة هاتفية مداخلة هاتفية عبر برنامج ” كلمة أخيرة ” الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة ” ON مساء اليوم الاحد، أن معظم المخالفات تمت خارج اللجان ورصدنا بعض الظواهر مثل إستخدام المال والكراتين الغذائية من قبل مرحشين وأحزاب وهذه سمة ستظل موجودةن مشيرا الى أن مسؤوليات اللجنة الانتخابية متاحة طوال فترة الانتخابات على الأرض عبر  منح وجبات وحشد الناس في ميكروباصات بالاضافة لرفع هذه الشكاوى للجنة.

وتابع:” المخالفات لاترقى للتاثير على سلامة العملية الانتخابية، مهمتنا كمراقبين هي مراقبة الاداء داخل اللجان بداية من نزاهة اللجنة وعدم تدخلها في العملية الانتخابية وتوجيه الاقتراع وشفافية الصناديق وتوافر حق الوصول للجنة دون مضايقات وعدم التضييق على الناخبين وهي مسائل لم يرصد منها شكوى واحدة ومعظم ماحدث هو خارج اللجان وحدث من قبل كل المشرحين بلا إستثناء لكن السؤال هل يوجد عوار يؤثر على سلامة العملية الانتخابية ؟ في رايي الشخصي لا ” .

وكشف أنه تم رصد 140 شكوى من المخالفات الدعائية خارج اللجان وهي منظورة امام اللجنة ومن حق اللجنة إتخاذ مايلزم بعد مراجعة الشكاوى ، مؤكداً أن العدالة تهتم بأمور كثيرة منها على سبيل المثال تجاوز الانفاق المالي لبعض المرشحين.

واستطر قائلا:” انفقوا مبالغ تجاوزت المبالغ المحددة مسبقاً قانوناً ومن حق اللجنة التحقيق في ذلك وقد تصل العقوبات لمرحلة الشطب ايضاً وهذا حق أصيل للجنة لضمان عدم التاثير أو الضغط على الناخبين “.

ونفى ابو سعدة وجود أية تدخل حكومي كما كان يحدث في عهود سابقة مثل حشد موظفي الدولة في أتوبيسات لكن ماحدث من مخالفات يتعلق فقط بصراع بين مرشحي على حشد الناخبين وتقديم مايمكن تقديمة لدفعهم للتصويت “.

وحول نسب الاقبال أكد أن الاقبال بوجه عام جيد خاصة في ظل ظروف جائحة كورونا ومخاوف حدوث موجة اخرىن متوقعاً أن نسبة المشاركة سوف تصل مابين 30-35% في المرحلة الاولى من العملية الانتخابية.

وتابع:” المراة من بعد عام 2011 وفي جميع الاستحقاقات الانتخابية اصبحت فاعلة وتتصدر المشهد لكن هناك أيضاً سيطرة القلبلية في بعض الدوائر فعلى سبيل المثال قائمة 100 الممتدة من محافظة الجيزة وحتى أسوان والبحر الاحمر جميعها تشهد قبليات وعصبيات وعلى سبيل اليوم لاحظنا اليوم في عملية التصويت إشتباكات في اسيوط وأسوان على أساس قبلي وجهوية وهو عامل مؤثر ومستمر في الفترة القادمة وسوف تشتد في جولات الاعادة لان حجم المقعد سيكون ممثلاً لعائلة على حساب عائلة “

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.