أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

أبي لا يعمل هل تجوز الزكاة عنه؟.. «الإفتاء تُوضح»

إسراء عبدالفتاح

أجابت دار الإفتاء المصرية، على سؤال ورد إليها وهو  «هل تجوز الزكاة عن أبي العاطل؟».

وقال الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء عبر فيديو على الصفحة الرسمية للدار، إن لا زكاة بين الأصول والفروع، الأصول كالأب والأم، والفروع كالقرابات الأخرى الأخ، الأخت، وابن العم أو ابن العمة.

وأضاف أنه على الولد أن ينفق على أبيه في هذه الحالة، والنفقة هنا واجبة، مضيفًا: «أنت ومالك لأبيك».

شاهد الفيديو .. 

أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال كيفية قضاء الحامل لما فاتها من صيام في رمضان.
وجاء جواب الدكتور عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الافتاء أنه لا يجوز للمرأة الحامل تعويض ما فاتها من صيام بالكفارة فقط لافتا إلى أن الحامل مثلها مثل المريض مرض مؤقت وسيزول وهذا النوع من الأعذار يجب عليه التعويض بالصيام وليس الكفارة.
جاء ذلك خلال البث المباشر عبر صفحة دار الإفتاء ردا على سؤال تقول السائلة : ” أفطرت رمضان بسبب الحمل ، فهل يجوز لي إخراج كفارة فقط دون الصيام ” ؟.
فقال الشيخ عويضة: « لا يجوز لأن الحمل والرضاعة يكونا لفترة وتنتهي تلك الفترة يستمر فترة مؤقتة ثم تضعي حملك وتنتهي فترة الرضاعة ، فمثلك مثل الرجل الذي أجرى عملية جراحية في نهار رمضان فأفطر أسبوع وشفاه الله فيجب عليه ان يقضي ما عليه بالصيام بعد انتهاء رمضان».
وتابع عويضة: أما الشخص الذي لديه مرض مزمن لا يرجى شفائه أي انه مستمر معاه لسنوات أو طوال حياته ، فهذا الشخص عليه كفارة صيام ولا يجوز له الصوم فإذا نصحه الطبيب بعدم الصيام وخالف تعليمات الطبيب فهو آثم شرعا .
على من تجب زكاة فطر الزوجة؟.. «الإفتاء توضح»

أجابت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها على موفع التواصل الإجتماعي”فيس بوك” على سؤال حكم إعطاء المرأة زوجها من زكاة مالها لمساعدة على الإنفاق على المنزل.

وقد أجاب على هذا السؤال، الدكتور عويضة عثمان، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال البث المباشر لصفحة دار الإفتاء المصرية، المذاع عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وقال عويضة: «إن هذا يجوز شرعًا، والسيدة زينب امرأة عبد الله بن مسعود استأذنت رسول الله –صلى الله عليه وسلم- أن تعطي زوجها من زكاة مالها ووافق على ذلك».

و أضاف أن الزوج لا يجوز له أن يعطي زوجته من زكاة ماله؛ لكون النفقة واجبة عليه، بينما الزوجة لا يجب عليها النفقة على الزوج.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق