مقالات

أحمد راشد يكتب: منظومة الطب الرياضي في مصر تحتاج لإعادة تشكيل دور كل متخصص بالمجال

في الفترة الأخيرة تبنت نقابة العلاج الطبيعي هجمة سرشة بالسوشيال ميديا على تخصص الروماتيزم والطب الطبيعي وأيضا  على أخصائيي التأهيل البدني والإصابات الرياضيه متهمين التخصصين بأنهم يتعدون عليهم وعلى تخصصهم.

وزادو على ذلك بإنكار التخصصين تماما وهذا من الجهل تماما ومنافي للعلم تماما وجائت تلك الهجمات على لسان سامي سعد، نقيب العلاج الطبيعي وهو في الأصل حاصل على بكالريوس تربية رياضية، وحصل على التخصص بقانونه القديم.

وردا على إدعائات نقيب العلاج الطبيعي جاء بيان نقابة الأطباء “أن أخصائي العلاج الطبيعي ليس طبيب وليس من حقه مناظرة المريض ولا وصف العلاج ولا يطلب من المريض الفحوصات”.

وجاء أيضا في البيات “أن إطلاق لقب أطباء العلاج الطبيعي ونقابة أطباء العلاج الطبيعي منافي تماما للعلم إنما هو جهل مطبق وتصريحات غوغائية”.

كما جاء بيان الدكتور محمد بلال، عميد كلية التربية الرياضية بجامعة الإسكندرية ردا على تطاول نقيب العلاج الطبيعي الذي يريد أن يستحوذ على المنظومة بالكامل وأن فريق العمل في الطب الرياضي يتكون من عدة تخصصات جميعها تعمل تحت إشراف طبيب الروماتيزم والطب الطبيعي ثم أخصائي العلاج الطبيعي ثم أخصائي الإصابات الرياضيه والتأهيل البدني وأيضا أخصائي التدليك.

وهذا هو البرتوكول المتبع في جميع الدول المتقدمة في مجال الطب الرياضي، الطبيب، خريج العلاج الطبيعي، خريج كلية التربيه الرياضي، وقسم علوم الصحة.

وأن ما قاله نقيب العلاج الطبيعي منافي للحقيقه تماما ولا يمت للواقع بصله وعليه أن يراجع نفسه قبل إلقاء الإتهامات والتطاول على الجميع دون رادع وأن التخصص بدء من داخل كلية التربية الرياضيه قسم علوم الصحة الحيوية وأن كلية العلاج الطبيعي بدأت كمعهد عالي وليد من داخل كلية التربية الرياضية.

وأن كلية التربية الرياضية تمنح درجات علمية في التخصصات الآتيه: “دبلومة التأهيل البدني والإصابات الرياضية، دبلومة الدليك، دبلومة التغذية للرياضيين، دبلومة علم النفس الرياضي، وأيضا درجة الماجستير والدكتوراة في كل هذه التخصصات.

وأحيانا يشرف عليها أساتذة الطب الطبيعي والعلاج الطبيعي أيضا وأن هناك طلبة من كلية العلاج الطبيعي يحصلون على درجة الماجستير والدكتوراة من قسم علوم الصحة كلية التربية الرياضية وينتدب أساتذة علوم الحركة من تربية رياضية للتدريس في كليات العلاج الطبيعي.

غير أن دول الخليج تتعمد طلب أخصائي التأهيل من داخل مصر خريج كلية التربية الرياضية وأعضاء النقابة المهنية للإصابات والتأهيل.

هذا وقد خاطب الاتحاد المصري لكرة القدم الأفرع بتدوين صفة أخصائي التأهيل البدني والإصابات الرياضية لخريجي كلية التربية الرياضية.

أحمد راشد الحرز، أخصائي الإصابات والتأهيل بوحدة الطب الرياضي بمدرية الشباب والرياضه التابعه لوزارة الشباب والرياضة ومسئول اللجنة الفرعية للنقابة المهنية لإخصائي الإصابات والتأهيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى