غير مصنف

«أسباب الإعاقة والاكتشاف المبكر».. ندوة بنقابة المهندسين بالإسكندرية

نظمت نقابة المهندسين بالإسكندرية برئاسة الدكتور محمد هشام سعودى رئيس النقابة الفرعية للمهندسين بالإسكندرية واللجنة الاجتماعية والثقافية برئاسة المهندس كريم عزت، ندوة بعنوان ” أسباب الإعاقة والاكتشاف المبكر” حاضر فيها متخصصين فى التعامل مع الإعاقات للأطفال.

وقال المهندس كريم عزت رئيس اللجنة الاجتماعية والثقافية بنقابة المهندسين بالإسكندرية فى كلمته، أن النقابة حريصة على تقديم ندوات توعوية فى كافة المجالات منها سلسلة ندوات توعوية عن الإعاقة وتوعيه الأسرة بها وكيفية التعامل معها.

وأضاف أن اللقاءات ستكون مستمرة خلال الفترة القادمة فى موضوعات مختلفة وسيتم بثها عبر المباشر فى صفحة النقابة بالإسكندرية.

وقالت وفاء ممدوح ، متخصصة فى مركز سيتى للدراسات والإعاقة ، إن الإعاقة قد يكون لها أسباب وراثية وأسباب لا تحكمها عوامل وراثية .

وأضافت خلال كلمتها أن الإعاقة هى عيوب وخلل فى الكروسومات وحدوث خلل سواء بالنقص أو بالزيادة فى عدد الكروموسومات أو إصابة الأم بالحصبة الألمانية أو الغدة النكافية أو تناول الأدوية خلال الثلاث أشهر الأولى من الحمل، أو التدخين ، وعدم توافق دم الأم مع دم الطفل، ونقص الأكسجين أثناء الولادة، والولادة المتعثرة، فهى جميعها أسباب تسبب حدوث الإعاقة للطفل أثناء الحمل.

وأشارت إلى أن هناك أسباب تسبب الإعاقة بعد الولادة للطفل وهى تعرضه الرأس للإصابات والخبطات والارتفاع الشديد فى درجة الحرارة بعد الولادة، الإصابة بالحمى الشوكية مؤكدة على ضرورة الوقاية أثناء الولادة لابد أن تكون فى مكان آمن وتحت إشراف طبى .

بدورها قالت أمل الجمل، متخصصة فى جمعية كاريتاس، إن نسبة الإعاقة تبلغ 10 ملايين فى مصر من التعداد السكاني، وفى العالم تصل إلى 14 ٪ من تعداد السكان .

وعرفت سامية صبرى، متخصصة فى إعاقة الأطفال ، حالات الداون سيندروم ومتلازمة ريت ، ومتلازمة كورنيلا دى لانج، ومتلازمة ملارينفيلتر، ومتلازمة تيرنر، والاستسقاء الدماغى، والقصاع، والفرق بينهم وكيفية التعامل معها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى