أسقف مغاغة والعدوة يعلن استكمال صوم الرسل من الدرجه الأولى بدون سمك

0

كتبت جورجيت شرقاوي

أعلن نيافة الحبر الجليل الأنبا أغاثون أسقف كرسي مغاغة والعدوة، ورئيس رابطة خريجي الكلية الإكليريكية، عن صياماً من الدرجة الأولى بجميع أنحاء الإيبارشيىة، بدءاً من الثلاثاء الموافق 7 يوليو 2020م، تزامناً مع بدء صلوات القداسات بالإيبارشية بدءاً من غد الإثنين الموافق 6 يوليو.

و ذكر البيان أن الابراشيه اتخذت قرار بعودة صلوات القداسات و اقامه الشعائر الدينيه في الكنائس ، و ذلك في نهايه صوم الرسل ، بعد أن اتخذت الدوله و الكنيسه قرار بفتح دور الابراشيه.

و لفت البيان ، أن لا يؤكل في هذة المدة سمكا ، و تكون فترة الانقطاع الي الساعه الواحدة في يوم الثلاثاء و الخميس و الي الساعه الثالثه يوم الاربعاء و الجمعه و الاستثناء اليوم الاثنين الموافق تذكار عيد البشارة و يوم السبت المقبل الذي لا يوجد فيه صوم انقطاعي.

أوضح البيان ، أنه نعمل هذا تمثيلا للكنيسه في ايام البابا كيرلس الخامس ، الذي حدث في عهدة سنه ١٨٨٣ وباء الكوليرا ، و قد صامو و صلو ، و لذلك رفع الرب الإله الوباء عن شعب مصر عموما ، و عن الكنيسه خصوصا .
طالبين مراحم الرب ليتحنن علينا وينهي أزمة وباء كورونا المستجد. في الرسالة الرعوية بمناسبة عيد الرسل.

يذكر أن صوم الرسل يتراوح ما بين   15، 49 يوم تبدأ ثاني يوم حلول الروح القدس، وتنتهي يوم 4 أبيب اليوم السابق لعيد الرسل 5 أبيب.
بــدء اليوم صــوم الرُســل الاثنين الثامن من يونيو وعدده 33 يــــــــوم ويكن يوم الفطــار يوم الحد القادم ، و يأتي صوم الرسل ثاني يوم عيد العنصرة، أو عيد حلول الروح القدس، ويعد هذا الصوم من أصوام الدرجة الثانية للكنيسة القبطية الأرثوذكسية والتي يُسمح فيها بأكل السمك.

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.