حوادث

أشلاء وجثث داخل قطاري سوهاج.. والسكة الحديد: “مجهول السبب”

منار مدحت ومحمد رجب

في تمام الساعة الثانية عشر ظهر اليوم الجمعة، عاش الألاف من المواطنين، حالة من الرعب، لحظة مشاهدتهم لشاب “صعيدي” يظهر في فيديو مدته 36 دقيقه، وهو يستغيث داخل أحد القطارين المنكوب، الذي تعرض للتصادم في محافظة سوهاج جنوب مصر، ومشاهد الأموات من حوله وأشلاء للمواطنين أسفل كراسي القطار، التي شاهدها في الحادث المؤلم، التي تسبب في وفاة 32 مواطنًا وإصابة 108 آخرين حسب وزارة الصحة المصرية.

أحد شهود العيان قال إن القطار المميز كان متوقفًا بينما اصطدم به القطار المكيف من الخلف، وأدي الحادث إلى خروج عدة عربات من عربات القطار المميز عن القضبان وانقلابها، وهرع المواطنون في الأماكن القريبة إلى عربات القطارين المقلوبة على جانبها ودخلوا فيها لمحاولة انقاذ الركاب.هيئة السكة الحديد أصدرت بيانًا لها أوضحت فيه تشكيل لجنة فنية للوقوف على أسباب الحادث، ويجري محاولة رفع آثار الحادث وتسيير حركة القطارات على الخط.

“الحادثة كانت كبيرة.. والاصطدام كان شديد”.. قالها الشاهد واصفا ما حدث في الحادث البشع، مشيرا إلى أن الأجهزة الأمنية وأجهزة وزارة الصحة تعمل على إنقاذ المصابين في الحادث ونقلهم إلى المستشفيات.ومن ناحية أخرى انتقلت الأجهزة الأمنية إلى مكان الحادث لمعاينة موقع الحادث والوقوف على أسبابه، ولم يصدر أي بيان رسمي حتى الآن يوضح الأسباب.

وتقوم سيارات الاسعاف بنقل المصابين والتى هرعت إلى المكان بعد تصادم القطارين اليوم لنقل المصابين، كما انتقل عدد من قيادت الأجهزة التنفيذية بمحافظة سوهاج والمسؤولين في السكة الحديد والصحة والإسعاف.وتسبب حادث تصادم قطارين اليوم في محافظة سوهاج في توقف حركة قطارات الوجه القبلي بشكل كامل وعددها 46 رحلة على إتجاهي القاهرة وأسوان.

وقالت السكة الحديد في بيانها إنه أثناء مسير قطار ١٥٧ مميز الاقصر الاسكندرية ما بين محطتي المراغة وطهطا تم فتح بلف الخطر لبعض العربات بمعرفة مجهولين، وعليه توقف القطار، وفي هذه الاثناء وفي تمام الساعة ١١:٤٢ تجاوز قطار ٢٠١١ مكيف اسوان القاهرة سيمافور ٧٠٩ واصطدم بموخرة اخر عربة بقطار ١٥٧ مما أدى إلى انقلاب عدد ٢ عربة من مؤخرة قطار ١٥٧ المتوقف على السكة وانقلاب جرار قطار ٢٠١١ وعربة القوى مما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات والوفيات. وأعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الجمعة، عن وفاة 32 مواطنًا وإصابة 108 آخرين في حادث تصادم قطارين بمركز طهطا- محافظة سوهاج.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم زيادة سيارات الإسعاف إلى 74، مشيرًا إلى أنه تم نقل حالات الوفاة والمصابين إلى مستشفيات (طهطا، سوهاج التعليمي، المراغة، سوهاج العام).وأضاف “مجاهد” أن الإصابات تراوحت بين كسور، وجروح قطعية، وسحاجات بأماكن متفرقة بالجسد، مؤكدًا أن جميع المصابين يتلقون العلاج والرعاية الطبية اللازمة بالمستشفيات، حيث تم رفع درجة الاستعداد للقصوى بجميع المستشفيات بمحافظات (سوهاج وأسيوط، والأقصر، وقنا).وأكد “مجاهد” عدم صحة المعلومات المتداولة بعدد من وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بمناشدة وزيرة الصحة والسكان المواطنين بالتبرع بالدم لمصابي الحادث، موضحًا توافر 1034 كيس دم من مختلف الفصائل، و3467 كيس بلازما ببنك الدم الإقليمي بمحافظة سوهاج، بالإضافة إلى 3000 كيس دم محزون استراتيجي تم الدفع بهم كدعم طبي من المركز القومي لنقل الدم بمحافظة القاهرة إلى بنك الدم الإقليمي بمحافظة سوهاج،وكذلك توافر مخزون الأدوية والمستلزمات الطبية بجميع المستشفيات بمحافظة سوهاج.

وتابع “مجاهد” أنه تم الدفع بتعزيزات طبية من محافظة القاهرة إلى سوهاج، حيث أقلعت قبل قليل طائرة تحمل فرق طبية بمختلف التخصصات الطبية لمستشفيات محافظة سوهاج وفقًا لتوجيهات الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان.

وناشد “مجاهد” جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي بعدم تداول أي معلومات دون تحري الدقة، والحصول عليها من المصادر الرسمية، وذلك لمنع إثارة البلبلة لدى الرأي العام.

يذكر أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، توجهت إلى محافظة سوهاج قبل قليل لمتابعة الحالة الصحية للمصابين في حادث تصادم قطارين بمحافظة سوهاج، وتوفير كافة سبل الرعاية الطبية لهم.

ورغم عدم إصابته الكبيرة مقارنة بباقي ركاب عربات القطار التي تعرضت للاصطدام، إلا أنه تم نقل رحيل إلى مستشفى الجامعة بسوهاج بعد تعرضه لانهيار عصبي حسب حديث أحد أصدقائه لموقع “سكاي نيوز عربية”، موضحا أنهم كانوا في طريقه إلى القاهرة لمركز خدمته العسكرية بالقوات المسلحة بعد انتهاء الإجازة.

انتقل النائب العام المستشار حمادة الصاوي، إلى موقع حادث تصادم قطاري سوهاج، لبدء التحقيقات في الحادث، والوقوف على الأسباب التي أدت لها.

وكان أهاب المستشار حمادة الصاوي، بكافة الجهات الالتزام بعدم إصدار أية بيانات أو تصريحات عن أسباب وقوع حادث تصادم القطارين بسوهاج، إذ تتولى النيابة العامة التحقيقات لكشف حقيقة أسباب وقوعه.

وأمر النائب العام بالتحقيق العاجل في حادث اصطدام قطارين بسوهاج، اليوم الجمعة، وانتقل فريق من النيابة العامة لمباشرة إجراءات التحقيق.

وأمر المستشار عصام المنشاوي رئيس هيئة النيابة الإدارية، بفتح تحقيق عاجل في واقعة تصادم قطارين بالقرب من مركز طهطا بمحافظة سوهاج ظهر اليوم وذلك أمام المكتب الفني لرئيس الهيئة للتحقيقات.كما وجه بالتحقيق في الواقعة وتكليف اللجان الفنية المختصة بالفحص وتقديم تقاريرها للنيابة على وجه السرعة لكشف وجود ثمة إهمال أو مخالفات تأديبية كان من شأنها وقوع الحادث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى