فن ومنوعات

أصالة تنعى نعمة التونسية: «الله يعين أحبابها على الفراق»

نعت الفنانة السورية أصالة نصري، وفاة الفنانة التونسية نعمة، التي رحلت عن عالمنا بعد صراع مع المرض.

وكتبت أصالة عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الإجتماعي «تويتر»: «الله يرحمها كانت على قدر عالي من التعامل الرّاقي المحترم الّلطيف الله يرحمها ويغفر لها ويعين أهلها وأحبابها على الفراق».

والسيدة نعمة هي أصيلة قرية أزمور واسمها الحقيقي حليمة الشيخ، لكن الموسيقار صالح المهدي غيّر اسمها ولقبها باسم فني “نعمة”.

“نعمة” عاشت طفولتها في قريتها قرب أهلها ثم انتقلت إلى العاصمة، حيث أقامت في نهج الباشا في بيت قريب من بيت الرصايصي الذي كان يعتبر آنذاك بمثابة استوديو الفن.

بدأت الغناء في سن 11 من عمرها بأغنية “صالحة” و”مكحول نظارة” ثم غنّت لأول مرة أمام الجمهور في حفلة خيرية لفائدة جمعية المكفوفين، ما أهلها لتصبح إحدى مطربات فرقة الرشيدية.

التحقت السيدة نعمة بالإذاعة  الوطنية كمطربة رسمية في سنة 1958 وكانت فرقة الإذاعة تضم آنذاك أسماء كبيرة مثل صليحة وعليّة. وشاركت مع فرقة الإذاعة في عديد الحفلات خارج تونس مثل مهرجان انتخاب ملكة جمال العرب في بيروت سنة 1966 ومهرجان ألفية القاهرة سنة 1969 والذي لقبت على إثره بفنانة تونس الأولى.

يتجاوز رصيد السيدة نعمة الغنائي 360 أغنية ولحّن لها أشهر الفنانين من تونس مثل خميس الترنان ومحمد التريكي وصالح المهدي وقدور الصرارفي وعبد الحميد ساسي، كما لحــــّن لها سيد مكاوي من مصر وحسن العريبي من ليبـــيا وغيرهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى