أكاديمي: الوضع الحالي فرض التسارع في اللقاء الإماراتي البحريني الأردني

0

عقب الأكاديمي والمحلل السياسي من أبوظبي، الدكتور حسن الصبيحي، على القمة الإماراتية الأردنية البحرينية التي عقدت اليوم الأربعاء في إمارة أبو ظبي، لبحث التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وقال الصبيحي، خلال لقائه قناة الغد، إن العلاقات بين الإمارات والأردن والبحرين علاقات أخوية وقديمة على مر العصور، مؤكدًا أن الوضع الحالي في منطقة الشرق الأوسط سارع في عقد هذه القمة التي جمعت الدول الثلاث.

وأوضح الصبيحي أن الأردن معني بشكل كبير بالنسبة للتحولات بين العرب وإسرائيل، مشيرا إلى أن الأردن كان مقيدًا ولا يستطيع أن الدخول في عمليات تعاون حقيقي مع إسرائيل.

كما أكد الصبيحي أن تواجد الأردن ضمن المجموعة التي بدأت علاقات مع إسرائيل مهم للغاية بالنسبة للأردن، فضلا عن أن المنطقة محاطة بأعداء كإيران وقطر وتركيا.

وعقدت في أبوظبي الأربعاء، قمة ثلاثية بين الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي والملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين، والملك عبدالله الثاني عاهل الأردن.

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام) بحث القادة سبل النهوض بمجالات التعاون والتكامل في عدد من القطاعات الحيوية، خاصة فيما يتعلق بقطاعي الصحة والأمن الغذائي والدوائي، والجهود المشتركة لمواجهة أزمة جائحة “كورونا” وتداعياتها الاقتصادية والصحية والاجتماعية.

كما استعرضوا آخر التطورات الإقليمية والدولية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وضرورة تحقيق السلام العادل والشامل. وأكد زعماء الدول الثلاث عمق العلاقات الأخوية والاستراتيجية بين البلدان الثلاثة وسبل الارتقاء بها إلى أعلى المستويات بما يحقق مصالحها المشتركة وتطلعات شعوبها إلى التقدم والازدهار.

كما أكدوا أهمية مواصلة التنسيق والتشاور بين الدول العربية حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك بما يخدم القضايا العربية.

وحضر اللقاء الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني، والشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير شؤون الرئاسة ومعالي علي بن حماد الشامسي نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني، إضافة إلى الوفدين المرافقين لجلالة ملك البحرين وجلالة ملك الأردن.

https://www.youtube.com/watch?v=M53CvZ496Fo&feature=emb_title

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.