الأخبار

أمريكا: الصين لم تقبل عروضنا لمكافحة «فيروس كورونا»

جهاد علي

أعلن مسؤول من البيت الأبيض الإمريكي، صباح اليوم الأتنين، رفض الصين قبول أي عروض من الولايات المتحدة الإمريكية، لمساعدتها في مكافحة فيروس كورونا، بينما ردت الصين، بأن كل ما تلقيناه من واشنطن هو نشر ما وصفته بالذعر.

قال روبرت أوبراين، مستشار الأمن القومي، في مقابلة مع برنامج «واجهة الأمة» عبر قناة «سي بي إس» الأمريكية، إن الصين لا تقبل أي عروض لمحكافحة الفيروس القاتل، حيث قالت: «نحن نقدر ذلك الأمر».

وأشار قائلاً: «لم ترد بكين إلى الآن على عروض المساعدة من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وكافة العروض من مختصين صحيين آخرين».

وأضاف أوبراين موضحًا: «لم يأتنا رد من الصينيين إلى الآن حول هذه العروض، لكننا مستعدون للتعاون معهم».

وفي السياق ذاته تابع قائلًا: «نمتلك خبرة هائلة فيما يتعلق بتلك الأمراض، نعلم أن انتشاره مصدر قلق عالمي، لذلك نريد أن نساعد زملاءنا في الصين، ولازلنا نقدم العرض ونأمل أن يقبلوه».

فيروس كورونا

وأشارت الشبكة الأمريكية إلى أن دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي، قام بعرض المساعدة على دولة الصين لتفشي فيروس كورونا، كما أرسل الاتحاد الأوروبي نحو 12 طن من الملابس الواقية من الفيروسات.

وردت المتحدثة باسم الخارجية الصينية، هوا تشون ينغ، على تصريحات المسؤول الأمريكي بقولها: «بعض الدول وبالأخص الولايات المتحدة الأمريكية، تتعامل مع فيروس كورونا بطريقة عجيبة جدا».

وتابعت في مؤتمر صحفي نقلته وكالة «فرانس برس»: «لم تتلق الصين أية مساعدة جوهرية من الولايات المتحدة، وكل ما تلقته بكين هو نشر الذعر فقط».

وأضافت في السياق ذاته قائلةً: «رد فعل الولايات المتحدة محاولة منها لخلق حالة من الخوف ونشر الذعر في كل العالم».

وأشارت إلي أن الولايات المتحدة، كانت أول دولة تقترح انسحابا جزئيًا لموظفي سفارتها، وأول دولة تفرض حظرًا على سفر الأشخاص من الصين.

أما عن إجلاء الأجانب من ووهان، فقالت الخارجية الصينية إنها تعمل مع كل الدول، وتقدم كل المساعدات الضرورية في إطار الاتفاقيات الدولية واللوائح الصينية.

واختتمت المتحدثة باسم الخارجية الصينية، أن الصين وكندا تتواصلان بشأن إجلاء الرعايا الكنديين من ووهان.

الرابط:
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق