أمريكا تحذر رعاياها فى الصين من خطر الاعتقال التعسفى

0

عبدالمنعم عادل زايد 

حذرت الولايات المتحدة، اليوم السبت، رعاياها فى الصين من “الخطر المتزايد للاعتقال التعسفي” .

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن الأميركيين في الصين “يمكن أن يخضعوا للاستجواب والاعتقال الطويل لأسباب تتعلق بأمن الدولة”.

وقد تفرض السلطات الصينية أيضا منعا للخروج في إطار “التطبيق التعسفي للقوانين المحلية لأغراض لا علاقة لها بالحفاظ على الأمن العام” كما قالت الوزارة في بيان أرسل إلى رعايا أميركيين في الصين.

وتوعدت الصين الجمعة بالرد على واشنطن غداة فرض عقوبات أميركية على مسؤولين صينيين متهمين بقمع أقلية الأويجور المسلمة في شينجيانج.

كما وجهت أستراليا وكندا تحذيرات إلى المسافرين على خلفية مخاوف من الاعتقال التعسفي في الصين.

إقرأ أيضا

الصين: مستعدون لأي تفشي جديد محتمل لفيروس كورونا

وجهت السلطات الصحية في الصين، اليوم، توجيهات إلى الحكومات المحلية والمؤسسات الطبية بأنه يجب أن زيادة الطاقة الاحتياطية لفحوص فيروس كورونا، وذلك استعدادًا لزيادة الطلب عليها وسط حالات تفش محتملة.

وأضافت لجنة الصحة الوطنية في توجيهات على موقعها الإلكتروني، أنّه يتعين على السلطات المحلية وضع خطط طوارئ لتتمكن بسرعة من زيادة طاقتها من اختبارات الحمض النووي بحسب ما ذكرته شبكة “سبوتنيك”.

الصحة العالمية تحذر من فيروس جديد بالصين ينتقل من الخنازير للبشر

أكد مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، أن العالم يجب أن يكون حذرا بعد أن وجدت دراسة في الصين، أن سلالة جديدة من أنفلونزا الخنازير لديها القدرة على إحداث جائحة جديدة.

وأضاف «جربيسيوس»، قائلًا : «لا نستطيع أن نتخاذل من قلقنا بشأن أنفلونزا الخنازير، ونحتاج إلى أن نكون يقظين، ونواصل المراقبة حتى في ظل جائحة فيروس كورونا».

وأرجع سبب القلق هو أن مناعة البشر التي تتراكم حتى مع ظهور الأنفلونزا الموسمية، لا تستطيع أن توفر أي حصانة من الفيروس الجديد G4 EA H1N1.

وأكد أنه تم اكتشاف 10.4 % من عمال مسلخ للخنازير، لديهم أجسام مضادة تم اكتسابها بعد التعرض للفيروس الجديد، لافتا إلى أن هذا الأمر يعكس أن هذا الفيروس يمكن أن ينتقل بالفعل إلى البشر من الحيوانات.

وكشفت دراسة أن عددًا كبيرًا من الخنازير في الصين يصاب بسلالة جديدة من فيروس إنفلونزا الخنازير H1N1، والتي يمكن أن تنتقل إلى البشر وتسبب جائحة أخرى.

وقال الباحثون إنه على الرغم من عدم وجود تهديد وشيك، إلا أنه يجب مراقبة الفيروس عن كثب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.