تقارير و تحقيقات

فيديو وصور.. إلقاء الصرف الصحي في مصرف البداري يهدد حياة الأهالي

محمد عاطف شعلان

سادت حالة من القلق، بين أهالي مركزي البداري وساحل سليم بمحافظة أسيوط، بسبب تصريف نواتج الصرف الصحي بمصرف البداري الرئيسي أمام قرية النواميس، بعد إعادة معالجتها، وأن المعالجة لا تتم بالشكل الأمثل، ما يؤدي لتلوث المياه التي تصب بالنيل، علاوة على إصابة المواطنين بالأمراض، مناشدين سرعة تشكيل لجنة متخصصة لمتابعة الموضوع، قبل وقوع كوارث بيئة محققة.

يقول ضياء عبدالعال عمرو، أحد أهالي مركز البداري، إن الأهالي فوجئوا بتوصيل مواسير من محطة الصرف الصحي بالجبايشة لإلقاء مياه الصرف بعد معالجتها بمصرف البداري الرئيسي مباشرة، وأن بعد التشغيل الفعلي لوحظ تغير لون المياه بطريقة غريبة، وانتشار الحشرات والروائح الكريهة بالمناطق المحيطة للمصرف.

وطالب عمرو، بتشكيل لجنة فنية متخصصة، لفحص وتحليل مياه الصرف، التي من المفترض أنه تم معالجتها بطريقة سليمة، تحسبًا لحدوث كوارث بيئية تدمر المياه والمواطنين والنباتات.

وطالب المواطن فاهم جميلي، المسؤولين، ضرورة التحرك سريعًا لمعرفة مدي المعالجة السليمة لمياه الصرف الصحي، قبل إلقائها بمصرف البداري مباشرة، أو إيجاد حلول بعيدة عن ذلك، حتى لا يصبح المصرف مصدراً للروائح الكريهة ومأوي للحشرات والأمراض الخبيثة ومستنقع للأوبئة، ومصدر للأمراض الفتاكة، علاوة على تلوث مياه النيل.

وناشد الأهالي اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، ومسؤولي البيئة، لإنقاذهم مما قد يتعرضوا له حال وقوع أي خطأ فني أو تعطل الأجهزة المسؤولة عن المعالجة، خاصة أن المصرف يروي مئات الأفدنة من الأراضي الزراعية ويصل في نهايته إلى مجري نهر النيل، وأن وجود أي مشكلة في خط طرد الصرف الصحي المؤدي إلى محطة الحبايشة بعرب مطير، سيؤدي لوقوع كوارث جسيمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى