محافظات

أول تعليق من نقيب الفلاحين عن أزمة توريد بنجر السكر بالشرقية

قال حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين إن المساحة المنزرعة بمحصول البنجر بمحافظة الشرقية تبلغ نحو93 ألف فدان، بزيادة عن العام الماضي بما يقارب 30 ألف فدان موزعة علي ثلاث عروات منزرع منها بالعروة الأولى المبكرة نحو 34 ألف فدان وفي العروة الثانية نحو39 ألف فدان ونحو20 ألف فدان بالعروة الثالثة.

وأشار أبو صدام، في تصريح خاص لـ “اليوم”، إلى أن المشكلة في استلام محصول البنجر في العروة المبكرة كان له أثر حيث تزيد الكميات عن استيعاب مصنع السكر بالصالحية الجديدة لعدم دقة ترتيب المزارعين مع مناديب المصنع.

وأضاف أبو صدام أن اغلب المزارعين قاموا بحصاد البنجر قبل التنسيق مع مندوب المصنع ودون الالتزام بالمواعيد المحددة للتوريد حتى يتمكنوا من زراعة محصول الأرز، وخاصة في المناطق الشمالية قليلة الخصوبة بمحافظة الشرقية وخاصة مركز الحسينية والتي ينضج المحصول فيها بعد180يوما فقط من زراعته.

وأكد نقيب الفلاحين أنه تواصل مع كل الجهات المعنية والمشكلة في طريقها للحل النهائي لاستلام كافة محصول البنجر من كل المزارعين، وناشد المزارعين بضرورة عدم حصاد البنجر قبل ميعاد التسليم المتفق عليه مسبقا.

وطالب بزيادة القوة الاستيعابية لمصانع سكر البنجر حيث تتجه الدولة لزيادة المساحات المنزرعة منه للوصول للاكتفاء الذاتي من السكر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى