تقارير و تحقيقات

“الدلتا الجديدة”.. حلم جديد يتحقق بسواعد المصريين فى قطاع الزراعة

تسابق الدولة المصرية الزمن فى إقامة المشروعات القومية العملاقة، للنهوض بمستوى المعيشة من خلال تقليل فاتورة الإستيراد وتوفير العملة الصعبة، ومن أهم المشروعات التى تولى الدولة لها أهمية كبرى مشروع ” الدلتا الجديد”، والذي يقام على مساحة أكبر من مليون فدان، ويدخل ضمن نطاقه مشروع “مستقبل مصر” والذي يقع فى منطقة الساحل الشمالي الغربي، ويمتد المشروع من شمال الواحات إلى جنوب وادي النطرون وشرق وغرب منخفض القطارة، فكيف سياهم المشروع فى الاقتصاد القومى، ومتى سيتم الإنتهاء منه ؟ وما هى مصادر رى المشروع ؟ وفرص العمل التى سيوفرها ؟

من أهم المشروعات القومية الزراعية

وفى هذا السياق، قال الدكتور محمد القرش المتحدث الرسمي بإسم وزارة الزراعة، إن مشروع “الدلتا الجديدة” من أهم المشروعات القومية الزراعية التى تلقي اهتمام كبير من جانب الدولة المصرية، لأنه سيعمل على توفير الأمن الغذائي، حيث تبلغ مساحة مشروع مستقبل مصر كاملة أكثر من مليون فدان، منها  688 ألف غرب مشروع مستقبل مصر، وتبلغ مساحة مشروع مستقبل مصر 500 ألف فدان، والذى يقع شمال وجنوب محور الضبعة، والذى تم البدء فى تنفيذه بالفعل باستغلال المياه الجوفية المتاحة بالمنطقة حيث تم زراعة ٢٠٠ ألف فدان حاليا ويتوقع أن تصل إلى ٣٥٠ ألف فدان مع بداية ٢٠٢٢.

د محمد القرش المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة

وأضاف المتحدث الرسمي فى تصريح خاص لـ ” اليوم”  أنه سيتم إنشاء أكبر محطة معالجة بمنطقة المشروع لتعالج 6 ملايين متر مكعب من المياه، للإستفادة منها فى رى الحاصلات الزراعية بمشروع الدلتا الجديدة، وقد بدأت في المشروع الدولة منذ سنتين تقريباً فى منطقة الساحل الشمالي الغربي من شمال الواحات، إلى جنوب وادي النطرون وشرق وغرب منخفض القطارة، ويعمل المشروع على زيادة مساحة الرقعة الزراعية لمصر بـ 15% لتحقبق الأمن الغذائي المصري .

ولفت إلى أن هناك مشروعات جارى تنفيذها فى مناطق أخرى فى شمال ووسط سيناء وتوشكى والوادى الجديد والريف المصرى، والتى قد تصل بإجمالى المساحات التى تضاف إلى الرقعة الزراعية خلال عامين إلى أكثر من ٢ مليون فدان.

مشروع متكامل هدفه استصلاح الاراضى واقامة مجتمعات عمرانية وصناعية

من جانبه قال النائب صقر عبد الفتاح وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، أن هذا مشروع “الدلتا الجديدة” من المشاريع القومية الهامة التى تتبناها القيادة السياسية، والتى ستعود بالخير على المصريين وستنقل مصر من مرحلة الاستيراد الى مرحلة جديدة لتحقيق الاكتفاء الذاتى من بعض المحاصيل الزراعية الإسترتيجية الهامة، مشيراً الى أنه مشروع متكامل وليس هدفه استصلاح الاراضى فقط ولكن هدفه أيضاً اقامة مجتمعات صناعية قائمة على انتاج وتسويق المحاصيل والمنتجات الزراعية.

النائب صقر عبد الفتاح وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس النواب

وأضاف عضو لجنة الزراعة فى تصريح خـاص لـ ” اليوم”، بأن مصر بحاجة الى تلك المشاريع القومية، لأنها بمثابة آمن قومي نظراً لأن مساحة الأراضي الزراعية انخفضت بسبب التعديات عليها والزيادة السكانية الكبيرة خلال الفترة السابقة، فكان لا بد من الاتجاه نحو تحقيق الاكتفاء الذاتى من خلال تلك المشاريع العملاقة وتوفير المحاصيل الزراعية الرئيسية وفى مقدمتها القمح والذرة والفول، إضافة الى توفير العملة الصعبة من خلال تصدير المنتجات والمحاصيل الزراعية لباقي دول العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى