فن ومنوعات

5 مخرجات مصريات تتحدثن عن الأم في أفلامهن بــ”قافلة بين سينمائيات” اليوم

كتبت-صفاء عبدالرازق

يلتقي الجمهور المصري والعربي اليوم في السابعة مساء بتوقيت القاهرة على الإنترنت، بخمس مخرجات مصريات صنعن أفلامًا قصيرة تناقش العلاقة بالأم من زوايا مختلفة. عرضت الأفلام الخمسة ضمن برنامج “أمهات عن قرب” في إطار الدورة الرابعة عشرة لقافلة بين سينمائيات. والأفلام من إنتاج الدورة الأولى لورشة الفيلم التسجيلي الإبداعي التي تنظمها قافلة بين سينمائيات سنويًا منذ العام ٢٠١٩.
يجري اللقاء أونلاين اليوم ٩ نوفمبر، الساعة ٧ مساء بتوقيت القاهرة من خلال تطبيق زوم. على الرابط :
https://us02web.zoom.us/webinar/register/WN_Z5E7JXIMSB2QX0Z4IEpEkA

الأفلام الخمسة هي “مصرية” للمخرجة أسماء جمال، و”ماما باقولك إيه” للمخرجة إيمان مجدي، و”رفقاء سكن” للمخرجة رانيا زهرة، و”كف مريم” للمخرجة هديل عادل و”تطلع البنت لأمها” للمخرجة ندى حجازي. يدير اللقاء مع المخرجات الخمسة ناهد نصر، وآية المرسي.

ويدور فيلم “مصرية” للمخرجة أسماء جمال عن أم اسمها مصرية تعيش مع عائلتها في منزلها الصغير بالمدينة بعيداً عن مسقط رأسها في الصعيد وتُحاول أن تجد السعادة في ذكرياتها البعيدة. الفيلم من إنتاج ورشة الفيلم التسجيلي الإبداعي لقافلة بين سينمائيات. أسماء جمال مخرجة ومصوّرة صحفية، سبق أن قدمت عددًا من الأفلام المستقلة وهي «الاستروكس» و«مهرجان مكن»، و«المرسال اللي بعته»، والتي شاركت في العديد من المهرجانات المحلية والدولية وحازت الجوائز.
أما فيلم “كف مريم” للمخرجة المصرية هديل عادل فيحكي عن أم وابنتها تستمتعان بروتين الصباح رغم وجود ضيف غير مُتوقع.

وتحاول المخرجة والممثلة وراقصة الباليه رانيا زهرة في فيلمها التسجيلي القصير “رفقاء سكن” الاقتراب من عالم والدتها التي تشاركها المنزل، بعد سنوات من وفاة والدها المروعة. يأخذنا الفيلم من خلال مجادلات الأم والبنت اليومية في محاولتها لحماية هويتها، إلى شكل جديد لعلاقتهما على الرغم من شخصياتهما المختلفة. بينما يظهر في الخلفية خوف البنت المتنامي دون وعي من تكرار تجربة الموت المفاجئ.

ومن خلال فيلم “ماما بقولك إيه” تحكي المخرجة وبطلة الفيلم إيمان مجدي، عن رحلة عودتها لمنزل العائلة بعد الطلاق، وكيف تجددت جسور علاقتها مع والدتها خلال فترة إقامتها بمفردها هناك.

ويتتبع الفيلم الوثائقي القصير “تطلع البنت لأمها” المخرجة وبطلة الفيلم ندى حجازي، صانعة الأفلام المصرية الشابة وهي تحاول سد الفجوات بين الأجيال في العلاقة بين الأم وابنتها، مع التركيز على موضوعات الاستقلال والانفصال.

ورشة الفيلم التسجيلي الإبداعي هي ورشة تدريب للنساء على التقنيات الفنية من إخراج ومونتاج وتصوير وإنتاج، تقوم بالتدريس فيها محترفات من مصر ومن بلاد عربية وأوروبية في مجال الأفلام التسجيلية الإبداعية. تستمر الورشة لمدة ثمان شهور ويتم تنظيمها كواحدة من أنشطة قافلة بين سينمائيات، وتستهدف تنمية قدرات ومهارات المخرجات الجدد في مجال الفيلم التسجيلي الإبداعي. تعتمد طريقة التدريس على الممارسة والتدريبات المستمرة. هذه التدريبات مصممة ليتم تنفيذها بشكل جماعي وذلك من أجل الدفع باتجاه التفكير الجمعي خلال عملية التعلم والانتاج. تستهدف الورشة كذلك مساعدة المشاركات على التركيز على أهم العناصر الإبداعية في انتاج الفيلم التسجيلي حتى يكون قادراً على إثارة العقلية النقدية لدى المشاهد.
يذكر أنه قد تم الإعلان عن فتح باب التسجيل في الدورة الثالثة لورشة الفيلم التسجيلي الإبداعي للعام ٢٠٢٢ الشهر الماضي، على أن يكون الموعد النهائي للتقديم يوم ١٨ نوفمبر الجاري. للتقديم في الورشة من خلال الرابط التالي: https://www.womencaravan.online/4crdwpage

صفاء عبد الرازق

صحافية حاصلة على بكالوريوس إعلام وحاصلة على دبلومة من إكاديمية الفنون قسم "تذوق"، حصلت على تدريب من وان أيفر برنامج النساء فى الاخبار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى