غير مصنف

منتدى شباب العالم| «التغيرات المناخية» خطوة على طريق «العالم الأخضر»

اختتمت منذ قليل جلسة «الطريق من جلاكسـو إلى شرم الشيخ لمواجهة التغيرات المناخية»، ضمن فعاليات اليوم الثاني من النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم 2022، وأتى ذلك بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وبدأت الجلسة بعرض فيلما تسجيليا بعنوان «أنقذوا الأرض الأم» للحديث عن المخاطر الناجمة عن التغيرات المناخية، ثم تليه عقدت الجلسة بحديث الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء.

رئيس الوزراء: التغيرات المناخية تسببت في حدوث خسائر بحوالي 3,6 تريليون دولار

وخلال حديثه، أكد رئيس الوزراء، أن العالم لم يأخذ تحذيرات الخبراء العالميين منذ 15 عامًا عن التغيرات المناخية على محمل الجد وتعاملوا معها على أنها تكهنات وآراء متشائمة.

وأوضح مدبولي أن كل هذه التأثيرات ناتجة عن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، حيث بدأت الانبعاثات في الارتفاع منذ عام 1960، ومن المتوقع أن تستمر حتى عام 2030، ما أدى إلى ارتفاع درجات الحرارة ونسب تلوث الهواء في كوكب الأرض، إلى جانب الظواهر المناخية الجامحة التي بدأت في الظهور، مشيرًا إلى أنه طبقًا لتقديرات الخبراء فإن التغيرات المناخية تسببت في حدوث خسائر بحوالي 3,6 تريليون دولار خلال الفترة من عام 1970 وحتى الآن.

يولين درايت: عدد الموجات الحارة المتطرفة ستزيد أكثر بثلاثة أضعاف

وقالت المدير العالمي لفريق فقر الأطفال والمناخ والحضر بمنظمة إنقاذ الطفولة الدولية، يولين درايت، أن هناك بحثًا مشتركًا مع جامعة بروكسل يتعلق بالأطفال المواليد في 2020، ويقارن المناخ الذي ولدوا فيه بالمناخ الذي ولد فيه أجدادهم، وأشار إلى أن “أطفال 2020” سيواجهون حرائق وفيضانات أكثر بكثير.

وبالنسبة للدول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قالت درايت إن “عدد الموجات الحارة المتطرفة ستزيد أكثر بثلاثة أضعاف، وسوف يكون هناك المزيد من الفيضانات أكثر بثلاث أضعاف أيضا، وهذه الآثار تلقي بظلالها على الجميع في أنحاء العالم كافة”.

كاسي فلاين:  جلاسكو أعطت للعالم بعض الخطوات للمضي قدما لمواجهة التغيرات المناخية

ومن جهتها، أشادت كاسي فلاين، المستشار الاستراتيجي،  بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة المصرية فى عرض الرؤى والتطورات المتعلقة بالمفاوضات الدولية من أجل تمهيد الطريق لمواجهة آثار وتحديات التغيرات المناخية.

وقالت كاسي فلاين، إن جلاسكو أعطت للعالم بعض الخطوات للمضي قدما لمواجهة التغيرات المناخية، مشيرا إلى أن المجتمع الدولي يسعى لتمهيد الطريق لاتخاذ إجراءات فعالة على أرض الواقع.

وأضافت، أن المجتمع الدولي قدم تعهدات بأن يكون هناك تحركات جريئة في حماية الطبيعة والتكيف المناخي، وبدء الطريق لأجل تحقيق تنمية مستدامة لم يتم تنفيذها حتى الآن.. مطالبة المجتمع الدولي بتنفيذ تعهداته بشأن التغيرات المناخية على أرض الواقع.

السفير محمد نصر: الدول النامية تواجه تحديات فى تنفيذ برامج مواجهة التغيرات المناخية

وقال السفير محمد نصر، مدير إدارة المناخ والبيئة والتنمية المستدامة بوزارة الخارجية، أن مفاوضات تغير المناخ أصبحت مفاوضات سياسية ذات بعد فني، ولم يصبح تغير المناخ موضوعا بيئيا فحسب ولكنه تنموى بالأساس، وله تأثير مباشر على كل قطاعات الاقتصاد سواء من خلال الزراعة أو التجارة والصناعة.

وقال نصر إن الدول النامية تواجه تحديات فى تنفيذ برامج مواجهة التغيرات المناخية عن طريق جزء أساسى وهو التمويل، فمن خلال عضويتنا فى المفاوضات وبعض اللجان الخاصة بالتمويل، استطعنا تحديد ثلاث نقاط تتعلق بالشق التمويلى، أولا: الفجوة ما بين احتياجات الدول النامية والمتاح من التمويل، حيث بلغ احتياج الدول النامية لحوالى 5.3 تريليون دولار حتى عام 2030، فى حين أن تدفقات التمويل الموجهه للدول النامية لا تتعدى 600 مليار دولار.

جون كيري: التغيرات المناخية من أهم القضايا الخطرة بكل العالم

أعرب المبعوث الخاص للمناخ لدى الولايات المتحدة، جون كيري، عن سعادته بوجوده ضمن المشاركين في منتدي شباب العالم بنسخته الرابعة من مدينة شرم الشيخ، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقال “كيري”، أنه يتطلع للتعاون مع مصر برئاسة الرئيس السيسي، في قضية التغيرات المناخية، التي باتت من أهم القضايا الخطرة التي تحيق بكل دول العالم. 

ولفت إلى أن هذا الدور لدى مصر وإفريقيا يتمثل في التكيف والتخفيف والتعامل مع غاز الميثان عند إزالة الغابات.

الرئيس السيسي: مواجهة التغيرات المناخية هدف أساسي لـ«حياة كريمة»

واختتم الرئيس جلسة التغييرات المناخية، مؤكداً أن مصر تحركت بسرعة لمواجهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية، مشيرا إلى أن مصر تحدثت مع شركات السيارات في العالم منذ خمس سنوات لتصنيع سيارات كهربائية وأخرى تعمل بالغاز الطبيعي في مصر كبديل عن استخدام الوقود الأحفوري الملوث للبيئة.

وقال الرئيس السيسي، إن السنوات الثماني القادمة مهمة لمجابهة خطر التغيرات المناخية كما أنها تحمل فرصة للاستغناء عن استخدام الوقود الأحفوري باستخدام سيارات تعمل بالكهرباء والغاز الطبيعي.

منتدى شباب العالم| السيسي: «الإنسان هيفضل يبني ويعمر حتى يعتقد أنه سيد الوجود»

وشدد الرئيس على أهمية تكاتف الدول والقطاع الخاص من أجل مواجهة التغيرات المناخية، لافتا إلى أن هناك فرصة لتغيير ما يتراوح بين 200 -300 مليون سيارة على مستوى العالم وتحويلها للعمل بالطاقة النظيفة.

وأضاف أن مصر قامت بتطهير جميع البحيرات وتبطين الترع بمسافة تصل إلى 40 ألف كيلو متر بتكلفة تصل إلى 80 مليار جنيه وتنفيذ مبادرة “حياة كريمة” لتغيير حياة 60 مليون مواطن ما وفر آلاف فرص العمل للشباب وتشغيل مصانع الأسمنت والحديد ووسائل النقل بالإضافة إلى إنشاء شبكة طرق وذلك على الرغم من أن مصر لا تعاني من مشكلة الانبعاثات الضارة وتكاد لاتذكر مقارنة بنسبتها على مستوى العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى