أهم الأخباراقتصاد

إصلاحات تؤدي لرفع الأسعار.. صندوق النقد يصدم المصريين

أحمد سالم

قال جيري رايس، المتحدث باسم صندوق النقد الدولي، إن مصر أنهت برنامج المساعدات التي حصلت عليها من الصندوق والتي أدت إلى رفع أسعار بعض السلع والمنتجات.

وأضاف «رايس» خلال حديثه في مؤتمر صحفي الخميس، أن مصر قد تحتاج مرة أخرى إلى موجة جديدة من الإصلاحات، لزيادة فرص العمل وتنشيط القطاع الخاص، مؤكداً أن مؤسسته مستعدة لدعمها.

فيما أبدى اعتقاده، بأن السلطات المصرية ذاتها تشاطره هذا الرأي، لافتًا إلى أن صندوق النقد الدولي على استعداد تام لدعم مصر بمزيد من القروض، حسبما أفادت «يورو نيوز».

وذكر أن مصر استفادت مؤخرًا من خطة دعم مالي، بلغت نحو 12 مليار دولار، وأن المخطط الثلاثي لهذا الدعم بدأ في نوفمبر 2016 وانتهى في الشهر ذاته من عام 2019.

وأضاف، أن البرنامج الاقتصادي والخطة المالية التي دعمت مصر، نجحت في جلب الاستقرار للاقتصاد المصري، فضلًا عن عجز الميزانية وانتعاش النمو وتراجع التضخم.

وأرسل أن مصر سجلت زخماً جيداً على المستوى الاقتصادي، لكنها بحاجة لمواصلة إصلاح الشركات، مشيرًا إلى أن الصندوق حاليًا برنامج تمويل لمصر.

ولفت إلى أنه سيكون هناك مباحثات بين السلطات في مصر وصندوق النقد، لتحديد نوعية التدخل المناسب للصندوق في المستقبل.

ونوه أنه رغم الوضع الاقتصادي تحسن في مصر، إلا أنه لا يزال هناك ملايين الأشخاص اللذين يعيشون من أعمال حرة بدون ضمانات اجتماعية.

والجدير بالذكر أن مصري من ثلاثة يعيشون تحت خط الفقر، وذلك بحسب آخر أرقام مكتب الاحصاءات المصري.

وزارة المالية

أعلنت وزارة المالية صباح الخميس، عن بلوغ مخصصات الدعم الكهربائي في الموازنة العامة للعام المالي الحالي، إلى نحو 4 مليارات جنيه.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن هذا المبلغ سيتم تسويته بالتنسيق مع وزارة الكهرباء والطاقة، خلال الربع الأخير من العام الحالي.

وتابعت أن ذلك يأتـي في إطار الاستهلاك الفعلي للفئات المستفيدة من الشرائح المستحقة للدعم خلال السنة المالية، مشيرةً إلى أنه لم يتم إجراء أية تسويات تتعلق بدعم الكهرباء حتى الآن.

وأوضحت في بيانها، أن الفئات المستحقة لدعم الكهرباء من المواطنين، لن تتأثر بتوقيت إجراء التسويات بين وزارتي المالية والكهرباء.

الرابط:
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق