عرب وعالم

ارتفاع إنتاج سلطنة عمان من الغاز الطبيعي إلى 13 مليون متر مكعب بنهاية الربع الأول

عبدالله تمام


ارتفع إنتاج سلطنة عمان من الغاز بالإضافة إلى المستورد بنهاية الربع الأول 7.4% إلى 12.9 مليون متر مكعب، منها 2.6 مليون متر مكعب مصاحب، و10.3 مليون متر مكعب غير مصاحب ومستورد وذلك وفقا لبيانات نشرها المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.
وأغلب إنتاج الغاز تم استخدامه في المشاريع الصناعية بـ8.065 مليون متر مكعب، وحقول النفط بـ3.2 مليون متر مكعب، و1.4 مليون متر مكعب في محطات توليد الكهرباء.
وتُعدُّ عُمان أكبر مُصدّر للغاز الطبيعي المسال في الشرق الأوسط بعد قطر، إذ تبلغ الطاقة الإنتاجية القصوى نحو 11 مليون طن سنويا، وكان إجمالي إيرادات الغاز بلغت 3.5 مليار ريال بنهاية 2022، أما إيرادات الغاز فقد بلغت بنهاية فبراير الماضي 521 مليون ريال.
وتسعى الحكومة إلى تعزيز مكانتها العالمية في قطاع الغاز من خلال تنويع الأسواق الدولية المستقبلة للغاز، وتعزيز الشراكات الاستراتيجية مع مختلف الشركات العالمية. إذ وقعت في الفترة الماضية مجموعة اتفاقيات مع شركات جديدة وهو ما يعكس أهمية الموقع الاستراتيجي الذي تتميز به سلطنة عمان، وأهمية الغاز العماني للأسواق العالمية.
ويعد حقل مبروك في منطقة الامتياز رقم 10 من أهم حقول الغاز الذي من المتوقع أن يصل حجم الإنتاج منه 500 مليون متر مكعب يوميا في منتصف العام القادم، إذ سينقل الغاز المُنتج إلى شبكة الغاز التابعة لمجموعة أوكيو لتغذية الصناعات المحلية ومرافق تصدير الغاز الطبيعي المسال. كما يعد مصنع أوكيو للغاز البترولي المسال بصلالة من أهم مشروعات الطاقة الذي يُسهم في تعزيز سلسلة قيمة الغاز في سلطنة عُمان من خلال استخلاص سوائل الغاز الطبيعي عن طريق شبكات وخطوط الغاز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى