إقبال كبير على شراء حلوى المولد النبوي الشريف بالإسكندرية

مع اقتراب المولد المولد النبوي الشريف تبدأ المحلات في عرض حلوى الموسم والعرائس الحلاوة والحصان الحلاوة بأحجامهم وأشكالهم المختلفة .

توجهت محررة “اليوم” إلى محلات بيع الحلوى بالإسكندرية لمعرفة الأسعار ورصد الإقبال على الشراء.

وبدأ الحديث الحاج مسعد أبو حماد صاحب محل حلوى قائلا “الأسعار غالية بسبب زيادة أسعار الخامات” فقد وصل سعر كيلو العلف 48 جنيه، وكيلو المشكل المكون من سمسمية وحمصية وسودانية وملابن ولديدة وجوزيه ب40 جنيه، أما الملبن واللديدة والنوجا بالمكسرات فسعرها 60 جنيه، والعرائس الحلاوة والحصان سعرهم من 10 إلى 20 جنيه.

وختم الحاج مسعد حديثه قائلا إن الأسعار ارتفعت عن العام الماضي حوالي 5 جنيه ولكن الإقبال جيد الحمد لله.

اما “محمد يوسف” صاحب محل حلويات فقال ان الاقبال على الشراء جيد رغم ارتفاع الاسعار الا ان حلوى المولد لا يخلو منها اي منزل، ووصل سعر كيلو التشكيلة هذا العام الى 70 جنيه، المكسرات العلف من 200 الى 220 جنيه، الملبن عين الجمل سعر الكيلو 180 جنيه، واللديدة ربع الكيلو 20 جنيه، وعلب حلوى الهدايا تتراوح اسعارها بين 50 و100 جنيه حسب الوزن، والعرائس اسعارها تتراوح بين 65 و 180 جنيه.

اما الحاجه ” أمل” احدي الزبائن فقالت انها اعتادت على شراء الحلوى كل عام لابنائها وتشتري العروسه والحصان لاحفادها، ومع غلاء الاسعار نشتري كميات اقل لكننا لازم نشتري حلوى الموسم.

وعن استعدادات مديرية التموين بالاسكندرية لاحتفالات المولد النبوي الشريف قال المهندس محمود القلش معاون مدير المديرية للاعلام والاتصال السياسي في تصريحات خاصة ل “اليوم” : ان حلوى المولد النبوي الشريف لا يخلو منها اي منزل لذلك وضعت مديرية التموين خطة للحفاظ على صحة المواطنين من منتجات مصانع “بير السلم” والمنتجات مجهولة المصدر والغير مدون عليها بيانات او تاريخ صلاحية لان في بعض المناسبات هذه الحلوى تخزن وبدون تاريخ صلاحيه وتنزل من جديد في الموسم الذي يليه وذلك يؤثر على صحة المواطن.

واضاف القلش ان الجزء الاول من الخطة كان من خلال الحملات التموينية حيث اصدر المحاسب محمد سعد الله احمد وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالاسكندرية تعليمات مشددة للتجارة الداخلية والادارات التموينية وادارة الرقابة التموينية بالتفتيش على الاسواق وترأس بنفسه هذه الحملات بالتعاون مع هيئة الرقابة الادارية، واستهدفت الحملات المصانع التي تنتج الحلوى بانواعها وتم ضبط كميات كبيرة من الحلوى مجهولة المصدر وبدون بيانات، وضبط مصانع غير مرخصة وذلك لحماية المواطنين والاقتصاد القومي.

وتابع القلش حديثه قائلا: والجزء الثاني من الخطة كان في حملات على الشوادر والمحلات التي تبيع الحلويات وتم مصادرة الحلوى الغير مدون عليها بيانات، وتم عمل محاضر لمن لا يحمل شهادة صحية او غير معلن لاسعار المنتجات وذلك للحفاظ على صحة المواطن.

وختم المهندس محمود القلش حديثه قائلا ان مديرية التموين طرحت حلوى المولد في المجمعات الاستهلاكية باسعار اقل من الاسواق ب25% وهذه الحلوى من صناعة الشركة القابضة للصناعات الغذائية وسعر الكيلو 65 جنيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى