ثقافة

إقبال كبير على معرض «كتاب القرية» في ديروط

رشا العطيفي

انطلقت فعاليات إفتتاح معرض كتاب القرية 2020 صباح اليوم الأحد، والتي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة بفرع ثقافة أسيوط.

وقدم قصر ثقافة ديروط بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة بديروط مركز ومدينة ديروط الشريف معرضا لكتاب القرية 2020 بمقر مركز شباب ديروط الشريف، والذي يقام في الفترة من 26 وحتى 28 يناير، وبالتوازى مع معرض الكتاب الدولي بالقاهرة، والذي يعد ثاني معرض كتاب للقرية بمحافظة أسيوط.

الحضور

حضر الافتتاح ضياء مكاوي مدير عام الثقافة بأسيوط والمهندس حسام محمدين رئيس مركز ومدينة ديروط وعبدالتواب عبدالظاهر رئيس الوحدة المحلية لقرية ديروط الشريف والشيخ محمود ذكى مازن المحاضر المركزي ورئيس لجنة المصالحات والشاعر احمد نادى بهلول رئيس نادي الأدب بديروط ومجدى عبدالباسط مدير عام الشباب والرياضة بديروط ولفيف من القيادات الثقافية و التنفيذية بأسيوط، وعلى رأسهم الأديب محمد شافع مدير إدارة الخدمات الثقافية بالفرع وخالد خليل بالشئون المالية والإدارية بالفرع وطاهر شافع مدير مكتب المدير العام وآدم توفيق مدير إدارة المكتبات وعلاء جلال مسئول المكتبات بالفرع وسيد عبد العزيز رئيس قسم العلاقات العامة بالفرع ورشا العطيفي رئيس قسم الإعلام بالفرع.

معرض كتاب القرية

وأكد ضياء مكاوي، خلال كلمته، أن معرض كتاب القرية هو بمثابة رسالة خاصة إلى كل طوائف المجتمع للتنوير ومحو الظلام والجهل الذي يوجد بصعيد مصر ويحارب قضايا وموروثات الخاطئة مثل الثأر وختان الإناث ونوه سيادته عن أن سلسلة معرض كتاب القرية لاتنتهي حيث يعد هذا المعرض الثاني بعد أن لاقي المعرض كتاب القرية الأول نجاحا كبيرا بقرية التمساحية بالقوصية في ديسمبر الماضي.

كما قدم المهندس حسام محمدين الشكر والتقدير إلى فرع ثقافة أسيوط والذي أكد أن الثقافة تلعب دورا كبيرا في دعم طوائف المجتمع ورحب بالتعاون المثمر بين مركز ومدينة ديروط وقصر ثقافة ديروط في كافة الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية المتنوعة كما أضاف الشاعر احمد نادى بهلول أن قصر ثقافة ديروط هو الداعم الأول للأدباء والشعراء والمبدعين بديروط كما قدم الشيخ محمود ذكي مازن رئيس بيت العيلة بديروط خلال كلمته الشكر والتقدير بكل القائمين على العمل الثقافي وإنجاح هذا المعرض الذي يعد هو إشراقة مستقبلية للثقافة فى الصعيد.

يقدم المعرض خدماته للجمهور من خلال عرض ١٢٠٠ كتاب في مجالات مختلفة على مساحة إجمالية للقاعة ٢٠٠ متر وتنافس الجمهور على الحصول عليها ويضم إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة في الأدب والنقد والرواية والترجمة للنصوص المسرحية والتاريخ والفلسفة والشعر وقصص للأطفال.

الكتب الفائزة

كما يضم المعرض الكتب الفائزة في النشر الإقليمى وذلك لإتاحة الفرصة للجمهور للإطلاع على أكبر قدر من الكتب في مجالات مختلفة والذي يعتبر منارة ثقافية جديدة بالصعيد للتنوير ومحو الجهل والظلام وتغيير الموروثات الخاطئة.

أقيمت على هامش الافتتاح احتفالية كبرى ضمت العديد من المواهب الأدبية الشابة والفنية والتي قدمت مجموعة من التابلوهات التراثية والقصائد الشعرية التي تنوعت ما بين الفصحى والعامية بمشاركة الشعراء جوده فتحي واحمد سامى نمر واحمد صلاح فخري وعبدالله مستجاب والمواهب الفنية آلاء احمد عبدالولى ومعتصم ياسين وعبدالكريم أمير.

كما ستقام على هامش المعرض سلسلة من اللقاءات الأدبية والندوات والمحاضرات التثقيفية حيث سيقدم القصر ندوة تثقيفية بعنوان ” الانتماء للوطن” ويقدمها الدكتور ناصر علام يوم الاثنين ٢٧ يناير الجاري في تمام الساعة الخامسة مساء.

وسيقدم القصر أمسية أدبية كبرى بحضور لفيف من الأدباء والشعراء بمحافظة أسيوط يوم الثلاثاء المقبل ٢٨ يناير ٢٠٢٠ م في تمام الساعة الخامسة مساءاً بالإضافة إلى تقديم ندوة تثقيفية بعنوان ” التسامح” يقدمها الشيخ محمود ذكي مازن.

الرابط:
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق