أهم الأخبارفن ومنوعات

إليسا ترد على صفقة القرن: «القدس لنا»

إسراء عبدالفتاح

قالت الفنانة اللبنانية إليسا، عبر موقع التواصل الإجتماعي «تويتر» إن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام، التي تم الإعلان عنها أمس الثلاثاء،لا تدعو لأي سلام.

و أضافت إليسا قائلة : «قال صفقة القرن رح تجيب السلام… على دم ملايين الناس اللي خصّن واللي ما خصّن.. شو بشعة السياسة لما يغيب عنها العدل.. البيت لنا، والقدس لنا، وبأيدينا للقدس سلام، وحكام العرب عاملين حالن مش شايفين ولا سامعين».

صفقة القرن 

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في البيت الأبيض، أمس الثلاثاء، خطته المقترحة للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وقال ترامب إن اليوم هو خطوة كبيرة نحو السلام، مضيفًا أن رؤيته للسلام مختلفة تماما عما طرح في الماضي، وهي تتكون من 80 صفحة، كما أنها خطة مقدمة حتى الآن.

وأضاف دونالد ترامب، قائلاً: “إسرائيل تتخذ خطوة نحو السلام والفلسطينيون يستحقون فرصة لحياة أفضل،  وخطة السلام المقترحة بين الإسرائيليين والفلسطينيين هي مسار قوي للأمام”.

وأكد الرئيس الأمريكي: “هذه هي المرة الأولى التي تجيز فيها إسرائيل نشر خريطة مقترحة لخطة السلام الإسرائيلية والفلسطينية”، موضحًا أن خطته تنص على أن «القدس ستبقى عاصمة غير مجزأة لإسرائيل».

خطة السلام

وأشار : “خطة السلام في الشرق الأوسط تقدم حل دولتين واقعيا”، مضيفا أن الدولة الفلسطينية المقبلة ستكون متصلة الأراضي، ويرى ترامب أن خطته قد تكون آخر فرصة للفلسطينيين.

وفي السياق ذاته قال إن الدولة الفلسطينية المستقبلية لن تقوم إلا وفقا لشروط على النحو التالي: “رفض صريح للإرهاب”.

ويمكنها أيضًا ان تكون هناك عاصمة فلسطينية في القدس الشرقية، موضحًا أن واشنطن مستعدة للاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على أراض محتلةلم يحددها.

حل الدولتين

وتحدث أيضًا مسؤولون كبار في الإدارة الأميركية لرويترز عن أن الخطة تشمل حل الدولتين لإسرائيل والفلسطينيين، وأن إسرائيل وافقت على التفاوض على أساس خريطة مفصلة مقترحة.

كما وافقت إسرائيل على إقامة دولة للفلسطينيين تعتمد على الاتفاق الأمني لحماية الإسرائيليين، وتعهدت إسرائيل باحترام الدور التاريخي للمسجد الأقصى ودور الأردن فيما يتعلق بالأماكن المقدسة بهدف السماح للمسلمين بزيارة المسجد، بحسب ما قال مسؤولو الإدارة الأميركية.

وتشمل الخطة اعتراف الولايات المتحدة بالمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، وموافقة إسرائيل على تجميد النشاط الاستيطاني لمدة أربع سنوات في الوقت الذي يجري فيه التفاوض على إقامة دولة فلسطينية.

وجاءت الخطة على أن قيام دولة فلسطينية يعتمد على احترام الفلسطينيين لحقوق الإنسان وحرية الصحافة ووجود قضاء نزيه وموثوق به.

الرابط:
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق