إمام الحرم النبوى: الحج الاستثنائي يصب فى مصلحة المسلمين

0
عبدالمنعم عادل زايد 

قال الشيخ عبدالباري بن عواض الثبيتي إمام وخطيب المسجد النبوي اليوم الجمعة، أن الحج الاستثنائي يتسق مع الشريعة، ويصب في مصلحة المسلمين.

وأكد الثبيتي فى خطبة الجمعة اليوم بالمسجد النبوي بالمدينة المنورة، أنه من النظر في مآلات الأمور كون الحج هذا العام استثنائيا بأعداد محدودة وضوابط مشروعة في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأضاف أن ذلك يصب في مصلحة المسلمين بالمحافظة على الأنفس ودفع ما يعرضها للخطر المحقق أو الغالب على الظن، والتحلي بالحذر عند انتشار الأوبئة والأمراض المعدية.

بذكر أن وزارة الحج والعمرة السعودية حددت عدد الحجاج الذين سيؤدون فريضة الحج هذا العام ب 10 آلاف حاج 70% منهم من الأجانب.

وزارة الحج: ممنوع لمس الكعبة وتقبيل الحجر الأسود وعدد الحجاج لن يتجاوز 10 آلاف

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، اليوم الثلاثاء، أن عدد الحجاج الذين سيؤدون فريضة الحج هذا العام لن يتجاوز عددهم 10 آلاف حاج 70% منهم من الأجانب. وقالت الوزارة الحج في بيان “أن المعايير الصحية ستكون هي المحدد الرئيسي لاختيار حجاج موسم حج عام 1441 هجرية ، مؤكدة أنه ستكون نسبة غير السعوديين من المقيمين داخل المملكة من إجمالي حجاج هذا العام هي 70%، وتكون نسبة السعوديين 30% فقط من الحجاج، على أن يقتصر حج المواطنين السعوديين على الممارسين الصحيين ورجال الأمن المتعافين من فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وأفادت أن الموقع الإلكتروني متاح لحجاج الداخل لحجز فريضة الحج 1441، بحيث لا يتجاوز أعداد الحجاج 10 آلاف حاج” ، موضحة معايير اختيار الحجاج من غير المواطنين السعوديين من المقيمين بالمملكة.

وزارة الحج والعمرة السعودية تحسم الجدل بشأن موسم حج هذا العام

وأشارت إلى أن معايير اختيار المقيمين ستكون الأولوية لمن “لا يعانون من أمراض مزمنة ومن قام باختبار (بي سي أر) تثبت عدم إصابتهم بفيروس كورونا، ومن لم يسبق لهم أداء فريضة الحج من قبل. ومن معايير المحددة ايضا “ان تكون أعمارهم بين 20 إلى 50 عام، وأيضا مع التعهد بالإلتزام بمدة الحجر الصحي التي ستحددها وزارة الصحة قبل وبعد أداء الحج.

وأوضحت وزارة الحج والعمرة، أن الحجز مفتوح بداية من اليوم وحتى 10 يوليو الحالي، ليتمكن الراغبون من الحجز خلال هذه المدة في التسجيل موسم الحج هذا العام .

وقال المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها “وقاية” البروتوكولات الصحية الخاصة بالوقاية من مرض (كوفيد 19) لموسم حج 1441هجرية في بيان يوم الاثنين والذي “تضمن منع الحجاج من لمس الكعبة المشرفة أو تقبيل الحجر الأسود المثبت في الكعبة المشرفة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.