اقتصاد

إنخفاض أسعار مواد البناء (الحديد والأسمنت)

كتب:أحمد ممتاز

نتابع معاكم اليوم إنخفاض أسعار الحديد والأسمنت
حيث صرح السيد وزير قطاع الأعمال المصري خالد بدوي أنه يتوقع انخفاض في أسعار بيع الحديد والأسمنت خلال الأيام المقبلة، حيث أشار الوزير إلى أن الارتفاع في السعر خلال الأيام الماضية يعود بشكل أساسي إلى الأخبار التي تم تناولها بخصوص نية مجلس النواب في إصدار قانون للتصالح مع المخالفين لقانون البناء الموحد، وهو الأمر الذي دفع العديد إلى البناء المخالف مرة آخرى، وهو الأمر الذي أدى في النهاية إلى زيادة الطلب على مواد البناء وخاصة الحديد والأسمنت، لترتفع أسعار السلعتين نتيجة زيادة الطلب المفاجئ ونقص المعروض في السوق.

استقرت أسعار الحديد والأسمنت، اليوم الأربعاء٢٧ فبراير ٢٠١٩، حسب ما أكده أحمد الزينى رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية.
وصرح الزيني إن أسعار بيع الحديد تسليم أرض المصنع ويتراوح ما بين 11 – 1.600 ألف جنيه للطن، ويصل السعر للبيع التجارى ما بين 11.200 – 11.700 ألف جنيه، ويصل السعر إلى المستهلك بقيمة 11.350 – 11.800 ألف جنيه للطن.

حيث إنخفض سعر الأسمنت ليصل الطن
أسمنت السويدي840
اسمن اسيوط المهندس 810
اسمنت اسيك المنيا 810
والحديد ليصل الطن
حديد عز 11750
حديد المصريين 11800
الجارحي 11600
الاسعار لاهم المواد المتدوالة ليس من قبيل الاعلان
وإليكم الجدول موضح لاسعار لباقي المواد من اسمنت وحديد .

كما تبلغ كمية الإنتاج على مستوى العالم من خام الأسمنت بكافة أنواعه في عام 2014 نحو 4180 مليون طن، انتجت منها المصانع المصرية للأسمنت نحو 50 مليون طن أسمنت، لتحتل مصر المركز الثاني عشر حاليا من حيث كمية الإنتاج على المستوى العالمي. جدير بالذكر أن رئيس شعبة الأسمنت مدحت إستيفانيوس، قد أكد خلال تصريحات صحفية أن مصر تستهدف المركز الثالث عالميا للدول المصدرة للأسمنت بعد دولتي الصين والهند، وأن أعضاء شعبة الأسمنت لديهم خطة مستقبلية يعملون عليها حاليا وذلك لزيادة كمية الإنتاج ليصل إلى نحو 84 مليون طن خلال عام 2020، ويمكن أن يتضاعف الرقم ليصل إلى نحو 100 مليون طن أسمنت لكن مع بذل مجهود مضاعف وتذليل العقبات التي تواجه صناعة الأسمنت في مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى