أهم الأخباراقتصاد

ارتفاع حاد في أسعار الذهب اليوم

شهدت أسعار الذهب خلال بداية تعاملات اليوم الخميس الموافق 2020/01/30، ارتفاعًا بقيمة 8 جنيهات، حيث سجل عيار 21 الأكثر شعبية وانتشارًا 700 جنيها للجرام.

ويقدم “اليوم” لقرائه الكرام أخر تحديث لأسعار الذهب في سوق الصاغة اليوم، إ جاءت كالتالي:

عيار 18 سجل 600 جنيها للجرام.

عيار 21 سجل 700 جنيها للجرام.

عيار 24 سجل801 جنيه للجرام.

أوقية الذهب 1571 دولار .

الجنيه الذهب 5615 جنيها .

تراجع جنيهًا.. تعرف على أسعار الذهب اليوم

وتراجع سعر الذهب الثلاثاء الماضي الموافق 28 يناير 2020 بقيمة جنيه واحد، وذلك تأثرًا بتراجع أسعار الذهب عالميًا، بعد تفشي «الفيروس الغامض» في العالم.

وفيما يلي يعرض «اليوم» أسعار الذهب في مصر على النحو التالي:

عيار 18     594 جنيه
عيار 21    694 جنيه
عيار 24     793 جنيه
الجنيه الذهب     5552 جنيه
أوقية الذهب      1578 جنيه

تأثر الذهب بسبب «كورونا»

شهدت أسعار الذهب تذبذبًا على المستوى المحلي والدولي، في أعقاب انتشار الفيروس المعروف بـ«كورونا»، وإصابة كثير من الأشخاص في دول الصين واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وتايلندا والولايات المتحدة وهونغ كونغ وسنغافورة وماكاو وفيتنام ونيبال، وأخيرا فرنسا.

تراجع سعر الذهب محليًا وعالميًا

وشهد سعر الذهب يوم 22 يناير 2020 استقرارًا على المستوى المحلي ليصل سعر عيار 21 ، 682 جنيه.

كما شهدت أسعار المشغولات الذهبية استقرار نسبيًا، الثلاثاء الماضي 21 يناير 2020، حيث سجل عيار 21 الأكثر انتشارًا وشعبية 682 جنيه.

وجاء انخفاض سعر الذهب محليًا نتيجة انخفاض أسعار الذهب عالميًا وتراجع سعر الدولار أمام الجنيه المصري.

ويوجد 3 قواعد تحكم أسعار الذهب في مصر وهى عامل العرض والطلب، وسعر أوقية الذهب عالميًا والتغيرات التى تطرأ على سعر العملة الأمريكية، وهى القواعد التى يتم مراعاتها بشكل يومي عند تحديد الأسعار.

وشهد سعر الذهب في مصر، في الآونة الأخيرة انخفاض في الأسواق نظرا للتغيرات الكثيرة العالمية التي يشهدها معدن النفيس، وأيضًا متغيرات سعر الدولار في مصر بالبنوك والمصارف الرسمية.

ومعروفًا أن الذهب يعتبر جزءًا كبيراً من صادرات الحلي والأحجار الكريمة والتى تتجاوز حوالي مليار دولار سنويًا، حيث يتم تصدير الذهب كسبائك وخام، وليس مشغولات تامة الصنع، وذلك بسبب ختم الدمغة وهذا غير مقبول خارج البلاد.

والذهب عنصر كيميائي رمزه Au وعدده الذرّي 79؛ وهو بذلك أحد العناصر القليلة ذات العدد الذرّي المرتفع والمتوفّرة طبيعياً في نفس الوقت. يوجد في الطبيعة على شكل فلز ذي لون أصفرٍ مائل إلى الحمرة، وكثافته مرتفعة، وهو قابل للسحب وللطرق.

يصنّف الذهب كيميائيا من الفلزّات الانتقالية، وضمن عناصر المجموعة الحادية عشرة في الجدول الدوري؛ وهو يصنّف أيضاً ضمن الفلزّات النبيلة، فهو لا يتأثّر بأغلب الأحماض الشائعة، إلّا في الماء الملكي، وهو مزيجٌ من حمض النتريك وحمض الهيدروكلوريك.

ويوجد الذهب في مكامنه على شكله العنصري الحرّ، أحياناً على شكل قطع أو حبيبات داخل الصخور، أو على شكل عروق في باطن الأرض، أو في الطمي في قاع الأنهار.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق