غير مصنف

استمر 5 ساعات.. وزير الري يكشف تفاصيل اجتماع مفاوضات سد النهضة اليوم

إسراء عبدالفتاح

قال الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري والموارد المائية، إن اجتماع سد النهضة الذي انعقد اليوم الجمعة، استمر لمدة 5 ساعات، لافتًا إلى أنه تم الاتفاق على عقد أكثر من جلسة، لمناقشة الملف، وسيكون اجتماع الغذ سيبدأ في الساعة الثانية ظهرًا بتوقيت القاهرة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب مقدم برنامج “الحكاية”، عبر شاشة “mbc مصر”: «تم الإشارة إلى مسألة تشغيل السد بطريقة لا تؤثر على سلامة السدود السودانية، وحصل إشارة لهذا الأمر، وهذا الأمر يهم السودان بشكل أكبر، ونعمل أيضًا على تأمين منشآتنا والسد العالي، حتى لو انهار سد النهضة نستطيع التعامل معه، لكن السودان قلقانين أوي».

شاهد .. 

وتابع: «مقدرش أقول نبرة إثيوبيا كانت هادية، هي هي، استخدموا نبرتهم العادية، من وجهة نظرهم إنهم قدموا حاجات كتير، وإحنا من وجهة نظرنا إننا لسه مخدناش حاجة تحقق متطلباتنا».

شُكري يوضح تطورات ملف سد النهضة أمام مجلس الوزراء

فى إطار إجتماع القمة الإفريقية المصغرة الذى عُقد برعاية الإتحاد الإفريقى يوم 26 يونيو بحضور فخامة رئيس الجمهورية وبرئاسة الرئيس سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا والرئيس الحالي للاتحاد، وبحضور كلٍ من أعضاء مكتب الاتحاد الافريقى من كينيا – مالي – الكونغو الديمقراطية، وبمشاركة السيد عبد الله حمدوك رئيس وزراء السودان، والسيد آبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا.

تم اليوم الجمعة 3 يوليو 2020 استئناف الاجتماعات الوزارية الثلاثية لوزراء المياه من الدول الثلاث مصر و السودان و اثيوبيا بخصوص اتفاق ملء و تشغيل سد النهضة برعاية جنوب افريقيا بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الافريقى وبحضور المراقبين من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وجنوب افريقيا وممثلى مكتب الاتحاد الافريقي ومفوضية الاتحاد الافريقى، والخبراء القانونين من مكتب الاتحاد الافريقى.


حيث قامت كل من مصر والسودان وإثيوبيا بإستعراض موقفها بخصوص مفاوضات سد النهضة والتي أظهرت انه لا زالت هناك خلافات جوهرية على المستويين الفني والقانونى بين الدول الثلاث، وتم الإتفاق على استكمال النقاشات غداً بنفس الآلية بحضور المراقبين والخبراء.

وقد أعلنت الخرطوم استئناف مفاوضات سد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان، بوساطة تقودها جنوب إفريقيا التي تتولى رئاسة الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي، وذلك حسبما نقلت قناة روسيا اليوم في نبأ عاجل لها.

وقالت وكالة الأنباء السودانية إن رئيس مجلس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك تلقى رسالة من رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، أثنى فيها على الدور الإيجابي والبناء الذي لعبه حمدوك في الاجتماع الأخير لرؤساء دول وحكومات مجلس الاتحاد الإفريقي والسودان وإثيوبيا ومصر حول سد النهضة الإثيوبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى