الأخبار

اعتراف خطير من إيران بشأن الطائرة الأوكرانية

إسراء عبدالفتاح

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إن بلاده لا يمكنها استخراج المعلومات من الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية المنكوبة، في الوقت الذي جدد فيه رفض طهران تسليم الصندوق لدولة أخرى.

وطالبت دول من بينها كندا وأوكرانيا وغيرهما إيران بتسليم الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية التي أسقطها الحرس الثوري بصاروخين في الثامن من يناير الماضي، قرب العاصمة طهران، ما أسفر عن مقتل 176 راكبًا كانوا على متنها، أغلبهم من الإيرانيين، الأمر الذي ترفضه طهران.

ونقلت وكالة أنباء ”فارس نيوز“ الإيرانية، اليوم السبت، قول ظريف إنه «لا يمكن لإيران استخراج معلومات الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية، وإنها لن تسلمه لأي حكومة أجنبية».

وأضاف ظريف: «إيران طلبت المساعدة لاستخراج المعلومات من الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية من طراز بوينغ 373، إلا أنه لم يتم منحنا البرامج والمعدات اللازمة لفتح هذا الصندوق».

وتابع:«إيران تحتاج إلى برامج وكابلات ومعدات متخصصة من الولايات المتحدة أو دول غربية أخرى لاستخراج المعلومات من الصندوق الأسود، وقد طلبنا منها المساعدة.. هذه قضية إنسانية، لماذا لم يعطونا البرنامج؟ لماذا لم يقدموا لنا خبراتهم؟».

كندا تطالب إيران بدفع تعويضات ضحايا الطائرة الأوكرانية

طالب وزير خارجية كندا فرانسوا فيليب شامبين، بتحقيق دولي في كارثة تحطم الطائرة الأوكرانية، في إيران.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لوزراء خارجية كندا والسويد وبريطانيا وأفغانستان، بشأن تحطم الطائرة الأوكرانية، بالإضافة إلى مطالبات بدفع تعويضات لعائلات ضحايا الطائرة، وذلك وفقا لما نشره موقع “سكاي نيوز عربية”.

وأشار وزير الخارجية الكندي: “علينا التعرف على جثث ضحايا الطائرة الأوكرانية قبل إعادتها، ومن حق أهالي ضحايا الطائرة الأوكرانية الحصول على إجابات كاملة، على إيران أن تتحمل كامل مسؤولياتها تجاه حادثة تحطم الطائرة”.

«بدأت التحقيقات».. إيران تعتقل متهمين بإسقاط الطائرة الأوكرانية

اعتقلت السلطات الإيرانية، في وقت سابق، عدد من الأفراد اللذين لهم علاقة بإسقاط الطائرة الأوكرانية المنكوبة، التي راح ضحيتها 176.

صرح بذلك المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية، مشيرًا إلى أن القضاء لن يجامل أحدًا فيما يتعلق بحماية الأمن القومي للبلاد.

وأضاف المتحدث أن الهيئة القضائية في القوات المسلحة الإيرانية، بدأت التحقيقات بشأن الطائرة الأوكرانية التي تحطمت بالقرب من مطار خامنئي بطهران وهي في طريقها إلى أوكرانيا.

وتابع أن القضاء العسكري، حصل على العديد من الوثائق، التي تدين المتهمين وتعرضهم للمحاكمة حتى لو كانوا يتمتعون بحصانات دبلوماسية.

وشدد على أن بلاده تحترم الاتفاقيات الدولية، لكنها ليست أحادية الجانب، مشيرًا إلى أن الصندوق الأسود الخاص بالطائرة تم إرساله إلى فرنسا.

اعتراف إيران

أقرت الدفاعات الجوية الإيرانية السبت الماضي، بإسقاط الطائرة الأوكرانية، بالقرب من مطار خامنئي، التي راح ضحيتها 176 شخصًا أغلبهم إيرانيين.

ووفقا لوسائل إعلام محلية إيرانية، فإن الدفاعات الإيرانية، بررت عملية إسقاط الطائرة، بدعوى اقترابها من مركز عسكري حساس.

ويشار إلى أن وكالة فارس الإيرانية، نقلت عن مصدر مطلع أمس الجمعة، أن إيران ستعلن غدًا عن سبب تحطم طائرة الركاب الأوكرانية بعد إقلاعها من طهران متوجهة إلى كييف.

 

الرابط:
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق