ثقافة

افتتاح معرض القاهرة الدولي بمشاركة ١٧٢٤ ناشرا من ٣٥ دولة

كتبت : منى على

بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى، والدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة انطلقت اليوم فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب  في  دورة اليوبيل الذهبي الـ50،  والذي يستمر فعاليتة من 23 يناير حتى 5 فبراير الجاري، وتحل عليه جامعة الدول العربية كضيف شرف على قائمة هذه الدورة.

 أعلنت الدكتورة ايناس عبد الدايم وزير الثقافة ان دورة اليوبيل الذهبي  لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورتها الخمسين لهذا العام تم اختيار الراحل الدكتور ثروت عكاشة والكاتبة الكبيرة سهير القلماوي كا شخصيتين لهذه الدورة تكرمياً لجهودهما في إثراء الثقافة العربية بالعديد من المؤلفات.

وقد وصل عدد مشاركات الدول إلى 35 دولة من مختلف الجنسيات منها١٠ دول إفريقية و ثلاث دول تشارك لأول مرة هى كينيا وغانا ونيجيريا، و ١6 دولة من آسيا،  وسبع دول من أوروبا، و اثنين من الأمريكتين .

وقالت إن عدد دور النشر المصرية وصلت إلى ٥٧٩ منهم 62 دار نشر تشارك لأول مرة، و٥١٧ شاركت في الدورات السابقة.

أما عن دور النشر الاجنبية فقد وصل عددها إلى 170  مشاركة في هذة الدور

منها 24 دار نشر تشارك لأول مرة، و١٤٦ شاركت في الدورات السابقة باجمالى عدد أجنحة ٧٢٣ للعرض والبيع .

وأشارت الدكتور إيناس عبد الدايم  إلى أن إجمالى عدد الناشرين بلغ ١٢٧٤ نشراً شاملاً التوكيلات وعددها ٥٢٥ توكيلاً بما يقرب من ٨٠٠ ألف عنوان.

كما أكدت وزير الثقافة أن إجمالى عدد دور النشر هذا العام ٧٤٩ دار نشر بزيادة  53 دار نشر عن العام الماضى يقومون بعرض اصدارات من  مختلف ألوان المعرفة على مساحة  أربعة وعشرين ألف متر مربع من إجمالي مساحة المعرض التي تبلغ ٤٥ ألف متر مربع.

كما نوهت إلى أن الوزارة خصصت جناح للاصدارات المخفضة التى يبدأ سعرها من جنيه واحد الى خمسة جنيهات واخر للناشرين المصريين يبدأ سعر الكتاب به من جنيه واحد حتى عشر جنيهات حتى يكون الكتاب فى متناول الجميع.

ومن جانبه قال الدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب أنه تيسيراً على الزوار تم تحديد سعر تذكرة زيارة المعرض إلى ثلاثة جنيهات كما تم توفير عدد ٧٠ خط أتوبيس بالتعاون مع محافظة القاهرة وهيئة النقل العام لخدمة رواد المعرض بواقع ٧ خطوط  من ( صقر قريش – عبد المنعم رياض – العباسية – النزهة الجديدة – الاميرية – المظلات ) ويعمل على كل خط ١٠ أتوبيسات بزمن تقاطر ١٥ دقيقة كحد اقصى بسعر  خمسه جنيه للتذكرة كما تم الاتفاق مع محطات السرفيس فى ( حلوان – السيدة عائشة – المؤسسة – عبد المنعم رياض – احمد حلمى ) بخطوط خاصة للمعرض بسعر يتراوح بين  ستة و ثماني جنيهات ، هذا الى جانب الاتفاق مع شركة مواصلات مصر على ٣ خطوط عابرة بعدد ٣٢ أتوبيس صديقة لذوي القدرات الخاصة ومكيفة ومجهزة بخدمة الواى فاى بخصم يصل الى ٣٥% على الكروت المدفوعة مقدماً.

واضاف انه تم الاتفاق مع جهاز النقل التابع للقوات المسلحة على توفير عدد من الأتوبيسات من ارض المعارض القديمة أعلى محطة المترو الى مركز مصر للمعارض الدولية بزمن تقاطر ١٥ دقيقة بالاضافة الى وجود عدد ٤٠ أتوبيس من الخطوط العابرة بمركز مصر للمعارض بشكل دائم .

وأكد الدكتور هيثم الحاج أن وزارة الثقافة تقدم نسبة خصم ٥٠% لذوي الإحتياجات الخاصة على كافة اصدارات الهيئات والقطاعات التابعة وتقرر دخولهم الى المعرض مجاناً بموجب الكارنيه الخاص بهم، والاستعانة بـ ٥٨٠ متطوع من طلبة الجامعات المصرية لتوجيه وإرشاد الضيوف من البوابات الى داخل صالات العرض وتنظيم حركتهم الى جانب اعداد تقارير فيديو مصورة يومياً من داخل القاعات حيث تتواصل الفعاليات يومياً من ١٠ صباحاً حتى ٨ مساء على مدار ١٤ يوم متصلة وتضم أكثر من ١٣٠٠ فعالية ثقافية وفنية للأطفال والسينما وعروض مسرحية فنية وباليه وموسيقى وغناء وشعر ولقاءات فكرية وبانوراما لنشاط افريقيا موزعة على ١٦ قاعة في المعرض ، وتم تخصيص ٥٠٠ متر مربع لانشطة الطفل من ورش تراثية وتشكيلية ومسرحية وحكى وانشطة تفاعلية بالاضافة الى جناح خاص بمصر للطيران لمحاكاة ركوب الطائر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى