فن ومنوعات

افتتاح مهرجان دهوك بفيلم عن داعش و98 فيلم منافس

  افتتح مهرجان دهوك السينمائي الدولي بدورته التاسعة في قاعة جامعة دهوك التي اكتظت على سعتها بحيث ان الجمهور أفترش ممرات القاعة وظل واقفا” على جانبي القاعة حتى أنتهاء عرض فيلم الافتتاح عروس المطر للمخرج حسين حسن الذي قوبل باحتفاء كبير بعد أنتهاء عرضه  لتناوله موضوع الدمار والخراب  الذي خلفته الحرب ضد  داعش  من زاوية انسانية والندوب التي تركتها في النفس .

مدينة دهوك التي لاتبعد عن الحدود التركية سوى ٦٥ كيلومتر تحتضن كل عام أفلام السينمائيين الأكراد الموزعين في الشتات والذين يجدون في المهرجان رئة صحية للتنفيس عن همومهم وقضاياهم من خلال افلامهم.

يقول الأستاذ حسن عارف مدير اعلام المهرجان ان مهرجان دهوك تلقى ٥٧٠ فيلما” هذا العام تم اختيار ٩٨ منها للمشاركة من بينها ٥١ فيلما” اجنبيا” و٢٧ فيلما”  كرديا.

في هذه السنة سوف يكون موضوع الهجرة والاجئيين الموضوع الرئيسي لأفلام هذا العام وبجانب صالات العرض سوف تعرض أفلام المهرجان في مخيم دوميز المخصص للاجئين من روجافا. سوف تستمر فعاليات المهرجان لغاية 8/12 ببرامج منوعة منها سينما العالم والسينما السويدية  وبرنامج أفلام المسابقة الرسمية والكردية التي تتنافس في أقسام المهرجان  الروائية والوثائقية الطويلة والقصيرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى