غير مصنف

اقامة اول نادى للسينما الافريقية بالاقصر

الاقصر علاء النواصرى
شهدت الدكتورة ايناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، ونائب محافظ الأقصر محمد عبد القادر والفنان محمود حميدة، والسيناريست سيد فؤاد ، رئيس مهرجان الاقصر للسينما الافريقية احتفالية تدشين اول نادي للسينما الافريقية بالأقصر، بقصر ثقافة الاقصر بمنطقة العوامية ليكون أول نادي للسينما بصعيد مصر بحضور احمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة ، وعزة الحسيني، المدير التنفيذي لمهرجان الاقصر للسينما الافريقية، وسعد فاروق، رئيس اقليم جنوب الصعيد الثقافي، وعدد من التنفيذيين وبمشاركة اهالي الأقصر .
بدات الاحتفالية بعرض فيلم قصير عن مهرجان السينما الافريقية اعقبه كلمة سيد فؤاد رئيس المهرجان الذي اكد علي اهمية الحضور والمشاركة في فعاليات النادي لافتا الي انه تم اختيار قصر ثقافة العوامية ليكون مقرا للنادي لانه اول مكان احتضن اولي فعاليات مهرجان الاقصر للسينما الافريقية .
وتحدث الفنان محمود حميدة، عن اهمية النادي في افراز جيل جديد من محبي وصناع السينما داعيا اهالي الاقصر الي الترويج للنادي .
فيما اكد نائب محافظ الاقصر علي اهمية السينما في الارتقاء بالثقافة كونها القوي الناعمة التي تساهم في تشكيل الوجدان لافتا الي ان النادي يعد اضافة لمحافظة الاقصر .
وقالت وزيرة الثقافة ان تدشين النادي حدث مهم واتمني ان يكون في كل المحافظات نادي للسينما مؤكدة اهمية دور قصور الثقافة في تنمية قدرات الأجيال.
كانت وزيرة الثقافة قد وصلت الاقصر صباح الخميس حيث عقدت اجتماع مع اللجنة المنظمة لمهرجان الاقصر للسينما الافريقية كما تفقدت ورش عمل تنمية مواهب الاطفال في مجال الفنون بقصر ثقافة الاقصر وافتتحت معرض ” الطوافة ” باحدي قاعات قصر الثقافة حيث يضم المعرض32 لوحة و14 تمثال .
كانت ادارة مهرجان الاقصر للسينما الافريقية قد اعلنت عن افتتاح أول نادي للسينما الأفريقية ومقره قصر ثقافة الأقصر.
ويعد النادي هو الأول للسينما الإفريقية في جنوب مصر بعد إنشاء نادي السينما في سينما الهناجر بالقاهرة وبمركز الحرية للإبداع بالإسكندرية، وسيقام النادي في السبت الثالث من كل شهر بقصر ثقافة الأقصر، وذلك بالتعاون مع هيئة قصور الثقافة برئاسة الدكتور أحمد عواض وصندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور فتحي عبدالوهاب.
وينطلق نادي السينما الإفريقية كأحد أنشطة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تحت شعار مهرجان على مدار العام، والذي تقام دورته الثامنة في مارس تحت رعاية وزارتي الثقافة والخارجية وبالتعاون مع محافظة الأقصر وبدعم من وزارتي السياحة والشباب والرياضة ونقابة المهن السينمائية وتحل عليها دولة تونس كضيف شرف.
وعرض في حفل تدشين نادي السينما الفيلم الروائي الطويل “كتيكى” من غانا للمخرج بيتر سيدوفيا، وتدور أحداث الفيلم حول الزوجان “بوى” و”أتسوى” اللذان يعيشان فى مدينة “بونا”، ويعقدان العزم على استقبال مولودهما الأول فى مدينتهما الأم “أكيتى”، يفوتهما القطار الذى يعتبر وسيلة النقل الوحيدة من الضواحي إلى المدينة، نتيجة للعجلة، يتخذان قرارًا خاطئًا فيجدان أنفسهما فى العراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى