غير مصنف

متى يجب تغيير زيت فرامل السيارة؟ “خبراء يجيبون”

يعتبر زيت الفرامل في السيارة من أهم الزيوت التي يجب فحصها باستمرار، نظرًا لأن إهماله قد يؤدي إلى عواقب وخيمة قد تطال سلامة قائد المركبة، فهو عامل الأمان الأول لإيقاف السيارة عند الضغط على دواسة الفرامل وقت الحاجة.

العديد من سائقي السيارات لا يدرك مدى أهمية هذا الزيت، وضرورة فحصه وتغييره عند اللزوم كل فترة.

مدة صلاحية زيت الفرامل :

ينصح خبراء السيارات بضرورة تغيير زيت الفرامل كل عامين أو ثلاثة أعوام على أقصى تقدير لأن نسبة الماء تزداد في زيت الفرامل بمرور الوقت، وهو الأمر الذي يحد من فعالية الفرامل باستمرار.

بطبيعة عمله، يعتبر زيت الفرامل هو سائل ينقل الضغط من دواسة الفرامل ثم إلى التيل ليقوم بالضغط على الطنابير وتقوم الطنابير بنقل الحركة في صورة ضغط من الجانب الأيمن، ومن الجانب الأيسر لتقوم بعملية إيقاف للعجلة ومن ثم السيارة.

وأثناء حركة أجزاء الفرامل لتقوم بعملها في توقيف السيارة تنشأ سخونة نتيجة الاحتكاك المباشر بين الأجزاء المعدنية، ويتكون ماء متكثف يتجمع وصولا لزيت الفرامل وبطبيعة الأمر وجود الماء يعرقل عملية الغليان فتقل خواص الزيت لأنه يجب أن يصل إلى درجة حرارة عالية تتخطى 200 درجة مئوية ليعمل بكفاءة.

يقوم زيت الفرامل بالأساس بنقل الضغط من علبة الفرامل داخل الأنابيب إلى التيل، ومن خصائصه أنه ليس قابلًا للضغط، كما أنه يجب أن يتمتع باللزوجة المطلوبة التي تعمل في كل درجات الحرارة، فضلًا عن أنه يجب أن يعمل كمزيّت للحفاظ على أجزاء نظام الفرامل الداخلية وعدم تغييره لن يمحنك القوة المطلوبة للفرامل، وسيطيل مدى التوقيف مما تترتب عليه حوادث لا قدر الله.

الوقت المناسب لتغيير زيت الفرامل :

زيت الفرامل مصنوع من مادة Hygroscopic التي تمتص الرطوبة من الجو ما يجعل الزيت يغلي قبل الوقت المحدد لهذا الأمر والزيت عندما يكون جديدًا تكون درجة غليانه 400، لكن وفي السنة التالية تصبح حوالى 330 درجة مع نسبة مياه 2%، هذا الأمر يجب أن يدفع بك إلى تغيير زيت الفرامل بعد سنتين بسبب المياه التي تتكون فيه سنة بعد سنة.

تغيير علبة زيت الفرامل :

ولكن يجب أن تنتبه من غطاء علبة زيت الفرامل؛ لأن عدم إحكامه بشكل جيد سوف يساهم في تكوّن المياه بشكل أسرع في هذا الزيت وعند تلف هذا الغطاء يجب تغيير علبة زيت الفرامل على الفور.

أضرار زيت الفرامل :

يجب على قائد السيارة أن يتجنب وقوع أو تسييل زيت الفرامل على السيارة من الداخل أو على الطلاء لأن زيت الفرامل به مادة تضر بالأسطح وتضر بالطلاء، وعند انسكابه على أي جزء في السيارة يجب تنظيفه بالماء جيدًا وتجفيفه على الفور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى