أخبار

الأزهر يوضح آداب ذبح الأضحية

محمد الطوخى

نشر مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية عن بعض الآداب التى يجب أن تتوافر فى ذبح الأضحية وهى استقبال القبلة ، ووضع الأضحية على جنبها الأيسر ، وقطع الحلقوم والمريء ، وشحذ الشفرة قبل الذبح .

وأضاف مركز الأزهر العالمى للفتوى ومن آداب ذبح الأضحية أيضا عدم ذبحها أمام الأضاحى الأخرى ، وأن يسمى ويكبر عند الذبح . وأن يحرص المضحى أو الذى يقوم بالذبح على صحة الناس بعدم تلوث الشوارع والمارة بدم الأضاحى نظرا لظروف الوباء الذى يعيشه المجتمع.

إقرأ أيضا ..

هل تصحُّ صلاة عيد الأضحى خلفَ التلْفازٍ أو المِذياع ؟ الأزهر يجيب

قال مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية أنه وإذا كانت صلاة العيد تصح في البيت لظروف تعلق المساجد بسبب كورونا فإنها لا تصح خلف مذياع أو تلفاز أو بث إلكتروني مباشر ، لأن صلاة الجماعة لا تتحق إلا إذا كان المأمومين مع إمامهم في مكان واحد أو مكان متصل به، وهذا القدر يكاد يكون متفقًا عليه بين جمهور العلماء وعامة الفقهاء، وهذا ما دلت عليه ظاهر النصوص من القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعمل الصحابة والتابعين.

واستدل مركز الأزهر للفتوى بقول الله تعالى: {وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِنْ وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ}

واستدل أيضا بقول سيدنا رسول الله ﷺ‏:‏ «صَلَاةُ الجَمِيعِ تَزِيدُ علَى صَلَاتِهِ في بَيْتِهِ، وصَلَاتِهِ في سُوقِهِ، خَمْسًا وعِشْرِينَ دَرَجَةً » وظاهر لفظ «الجميع» في الحديث هو الاجتماع.

أكد مركز الأزهر العالمى للفتوى أن صلاة العيد شعيرة عظيمة من شعائر الإسلام، شرعها الله سُبحانه وتعالى؛ لاجتماعِ وتلاقي المسلمين، وتأكيدِ وحدتهم، وتعاونِهم على الطَّاعة والعبادة، وهي سنة مؤكدة عن سيدنا رسول الله ﷺ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى