الإسكندرية.. محال الفسيخ تفتقر للبيع في شم النسيم

0

يعتبر موسم اعياد شم النسيم من اكثر الاوقات التي يزيد بها الاقبال على شراء الاسماك المملحة مثل الفسيخ والملوحة والسردين والرنجة، لكن في العام الماضي والحالي اختلف الامر كثيرا.

الفسيخ بالاسكندرية

توجهت محررة “اليوم” الى سوق العطارين بالاسكندرية حيث توجد اقدم واشهر محلات بيع الفسيخ للتعرف على الاسعار واقبال المواطنين على الشراء، حيث قال الحاج “محمد البرنس” صاحب محل فسيخ، وتتنوع أحجام الأسماك ما بين الصغير، الوسط والكبير.


الرنجة بالاسكندرية

كما تختلف درجة الملوحة بالفسيخ فهناك أسماك “بدون ملح ، ملح متوسط، مملح “، وذلك نظرًا لاختلاف أذواق المستهلكين يوجد ويعتبر الفسيخ بدون ملح أكثر الأنواع التي يقبل عليها الزبائن لان الاسكندرانية لا يأكلون سواه إلا عدد قليل يقبل على شراء باقي الأنواع.

السردين

يقول الحاج محمد، صاحب محل الفسيخ: “ان السردين من الاسماك المملحة الصغيرة فهو مثل طبق المخلل بجانب الفسيخ بالرغم من انه ليس وجبة اساسية لكنه مرتبط بوجبة الاسماك المملحة، اما الرنجة فتتعدد انواعها من الهولندي، الاسكتلندي والنرويجي، وتختلف اسعارها واحجامها وكمية البطارخ بها ودرجة الملوحة، وتعتبر الرنجة الهولندي اشهر انواع الرنجة الاقبال على شرائها متزايد”.

الفسيخ الفيليه

ويضيف: “يوجد ايضا الفسيخ الفيليه او المخلي وهو تفضله ربة المنزل او السيدة العاملة لانها توفر الوقت والجهد الذي تأخذة في تنظيفه واعداده فقط تضع عليه الليمون ويكون جاهز للطعام لانه بدون قشر او شوك، والسردين والملوحة الفيليه نفس الامر، وهناك اشخاص يحبون ان يفتحون الفسيخ ويأكلون منه الطريقة البلدي وهو متوفر ايضا”.

الفسيخ الفيليه

وعن أسعار الأسماك المملحة أوضح: “تتراوح اسعار الفسيخ بين 100 و 140 جنيه حسب الحجم ودرجة الملوحة، والفسيخ الفيليه من 200 و 280 جنيه، والرنجة من 25 و75 جنيه حسب كمية البطارخ، والسردين السويسي 60 جنيه، والسردين المكساوي البلدي 80 جنيه، والملوحة من 120 و160 جنيه حسب الحجم”.

اسعار الرنجة

أما عن الإقبال فقال: “النسبة هذا العام في شم النسيم تكاد يكون معدوم، ففي الاعوام السابقة كان اليومين السابقين لشم النسيم يكون نسبة اقبال الزبائن كبيرة جدا ويكون المحل مزدحم وكنا لا ننام لمدة يومين او ثلاثة من كثرة العمل، لكن هذا العام والعام الماضي بسبب الحظر وشم النسيم في رمضان فانعدم الاقبال”.

الرنجة الفيليه

وفي جولة أخرى بمحل فسيخ آخر، أكد “ايمن الزعيطي” صاحب المحل: “أن الاقبال يكاد يكون منعدم على شراء الفسيخ والرنجة في شم النسيم هذا العام لان المسلمين هم من يقبلون على شراء الاسماك المملحة وشم النسيم في رمضان والمسلمين صائمين، ونتمنى ان يكون في اقبال على شراء الاسماك المملحة في عيد الفطر المبارك”.

وأوضح: “ان اسعار الفسيخ تتراوح بين 120 و140 جنيه، والسردين بين 60 و80 جنيه، والرنجة الهولندي بين 50 و80 جنيه لانها افضل انواع الرنجة”.

صور أخرى..

الفسيخ
الرنجة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.