أهم الأخبارالأخبار

البرلمان العربي يتخذ قرارًا هامًا بشأن الأوضاع في ليبيا

إسراء عبدالفتاح

قرر البرلمان العربي، الإنعقاد يوم الأربعاء المقبل بالقاهرة، برئاسة مشعل بن فهم السلمي، ومن المقرر أن تكون هذه الجلسة الثانية، بحضور كل من رئيس مجلس النواب الليبي، و سيصدر قرارًا مهمًا بشأن التطورات في ليبيا.

حكومة الوفاق ترصد خروقات لاتفاق وقف إطلاق النار

رصد المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبي، صباح اليوم الأحد، خروقات لقوات المشير خليفة حفتر، للهدنة التي تمت بينهما، وذلك بعد وقف إطلاق النار الذي تم الإتفاق عليه.

وأكد المجلس على إلتزامه بوقف إطلاق النار، مشددًا على الإلتزام ببنود الإتفاق على النحو الذي يرضي الجميع.

وأضاف، أنه لن يقف مكتوف الأيدي تجاه خروقات قوات حفتر، وأنها سوف ترد على الهجمات برد عنيف.

بيان مجلس رئاسة ليبيا
بيان مجلس رئاسة ليبيا
الجيش الوطني الليبي: تركيا أرسلت لحكومة السراج أسلحة ومدرعات عسكرية

وأعلن الجيش الوطني الليبي، مساء السبت، رصده عدة شحنات من الأسلحة والمدرعات والمعدات العسكرية التركية، والتي وصلت إلى نقاط حدودية تسيطر عليها حكومة السراج.

وأكد الجيش في بيانه، أن المعدات والذخائر التي تم رصدها، خُزنت في مواقع عديدة منها الكلية الجوية بمدينة مصراتة.

بيان شديد اللهجة من الجامعة العربية بشأن استهداف الكلية العسكرية بليبيا

ومن جانبها أدانت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، في وقت سابق الهجوم الذي شنه مجهولون على منطقة الهضبة في العاصمة الليبية طرابلس.

كما أعربت الأمانة عن تعازيها لأسر ضحايا هذا الاستهداف، والدعاء للمصابين بالشفاء العاجل.

شاهد فيديو الاستهداف ..

وأدانت المملكة العربية السعودية التدخل التركي في الشأن الليبي، رافضة قرار البرلمان بإرسال قوات عسكرية إلي ليبيا.

وأضاف بيان الخارجية السعودية أن المملكة تعتبر هذا القرار بشأن التدخل التركي انتهاك لقرارات مجلس الأمن الصادر بخصوص ليبيا، كما يعتبر مخالفة للموقف العربي الذي تم الإتفاق عليه في مجلس جامعة الدول العربية 31 ديسمبر 2019.

وتضمن البيان قول الخارجية : « تؤكد المملكة أن هذا التصعيد التركي يشكل تهديداً للأمن والاستقرار في ليبيا وتهديداً للأمن العربي والأمن الإقليمي، كونه تدخلاً في الشأن الداخلي لدولة عربية في مخالفة سافرة للمبادئ والمواثيق الدولية»

بيان عاجل من «كبار العلماء» بشأن التدخل العسكري في ليبيا

أصدرت هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، السبت الماضي ، بيانًا بشأن التدخل العسكري من دول العالم في ليبيا، معربة عن رفضها التدخلات والمناوشات التي تجر العالم نحو الحروب.

وأضاف البيان أن أي تدخل في شأن الأراضي الليبية يعتبر فساد في الأرض، وتعاقب الأحداث الدامية في ليبيا سيؤدي إلي إزهاق مزيد من الأرواح البريئة

شاهد ..

وتضمن البيان ما يلي : « أي تدخل خارجي على الأراضي الليبية هو فساد في الأرض ومفسدة لن تؤدي إلا إلى مزيد من تعقيد الأوضاع في ليبيا وإراقة المزيد من الدماء وإزهاق الأرواح البريئة ، وأنه يجب  على العالم أجمع وفي مقدمته الدول الإسلامية والمؤسسات الدولية المعنية بحفظ السلم والأمن الدولي منع هذا التدخل قبل حدوثه؛ ورفض سطوة الحروب التي تقود المنطقة والعالم نحو حرب شاملة»

بيان الأزهر الشريف

وتضمن البيان أيضًا : «رفض منطق الوصاية الذي تدعيه بعض الدول الإقليمية على العالم العربي، وتتخذه ذريعة لانتهاك سيادته، والتأكيد على أن حل مشكلات المنطقة لا يمكن أن يكون إلا بإرادة داخلية بين الأشقاء»

شاهد ..

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق