أهم الأخبار

البرلمان يتنفض لنصرة المزارعين: طلب إحاطة لتخفيض غرامات الأرز إلى النصف

تقدم النائب هشام الحصرى رئيس لجنه الزراعة والرى بمجلس النواب بمقترح للحكومة برفع نصف غرامات الأرز، على أن يتم تقسيطها على6 أشهر.
وشدد الحصري على ضرورة الوضع في الاعتبار أن يقتصر التعامل مع المزارع بشكل مباشر، بدلًا من التجار حفاظًا على المزارع والمحصول في نفس الوقت، مضيفًا ان المزارع أصبح معرضًا للمزيد من الخسائر بسبب تجاوزات التجار .
كما صرح المهندس أحمد يوسف نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التمونية بأنه تم وقف استيراد الأرز الأبيض من الخار، حفاظًا على تسويق المنتجات المحلية، ودعم المزارعين.

 غرامات

كانت وزارة الموارد المائية والرى قد حددت عقوبة زراعة الأرز فى المناطق غير المصرح بها، بـ3 آلاف و600 جنيه للفدان، مقابل الاستغلال للمياه الزائدة عن المقررة لزراعات الأرز بالمخالفة طبقا للقانون، وأن مبدأ التراجع عن العقوبات مرفوض وفقاً لما أكدته وزير الرى فى تصريحات سابقة له، وسيتم تحصيل الغرامات من المخالفين.

وشمل القرار الصادر بتحديد مساحات الأرز زراعته فى 724 ألف فدان، موزعة على 9 محافظات «الدقهلية – الشرقية – بورسعيد – دمياط – كفر الشيخ – البحيرة – الإسماعيلية – الغربية – الإسكندرية»، وتشكيل فرق المراقبة والمتابعة الزراعية للمرور على جميع المناطق الزراعية خلال موسم الزراعات الصيفيه وتقديم الدعم الفنى للمزارعين.

وتضمن القرار حظر زراعة الأرز فى محافظات «أسوان، والأقصر، وقنا، وسوهاج، وأسيوط، والمينا، وبنى سويف، والفيوم، والوادى الجديد، والجيزة، والقاهرة، والقليوبية، والمنوفية، ومرسى مطروح، وشمال سيناء، وجنوب سيناء، والبحر الأحمر، والسويس».

كان رئيس قطاع الرى المهندس عبد اللطيف خالد قد أكد فى تصريحات سابقة له أنه سيتم تنفيذ كل الإجراءات اللازمة لمواجهة مخالفات الأرز للحد من استهلاك المياه، منها تنظيم حملات يومية بالتنسيق مع وزارة الزراعة والجهات الأمنية لإزالة المشاتل المخالفة وغير المحددة فى المناطق المعلن لزراعتها فى مهدها.

حيث تمثل الزراعات المخالفة خطورة على المقررات المحدد من المياه، والمخصصة لباقى المحاصيل فى الموسم الصيفى، وحملات توعية مستمرة للمزارعين للتعريف بخطورة زراعة الأرز بطريقة البدار بدلاً من الشتل فى ظل الموقف المائى لمصر فى الوقت الحالى.. خاصة في ظل التحديات الصعبة التي تمر بها مصر والعالم فيما يخص ملف المياه .

الرابط:
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق