ثقافة

«الجناح السويسري» يثري معرض الكتاب بالتنوع الثقافي

كتبت: منى على

يشارك الجناح السويسري هذا العام  في دورة اليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب بالتعاون المشترك بين المنطقة العربية وسويسرا تحت رعاية  منظمة برو هيلفيتيا سويسرا بالقاهرة القائم بأعمال الجناح السويسري على هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورتها الـ50  حيث يقدم عدد من الفعاليات الادبية بمجموعة مميزة من الأدب السويسري والأنشطة المسرحية والتصورية والموسيقية  تحت شعار سنة اخر من الفن والثقافة ، والتي تستمر  لفترة 15 يوماً  تبدأ من  26 يناير إلى  12 فبراير.

 

الانشطة الادبية السويسرية التي تقام على هامش معرض الكتاب تشهد توقيع كتاب « القوة – كرافيت» بحضور الكاتب السويسري يوناس لويشر والمترجم الدكتور معتز الغمراوي  حيث  يتم توقيع كتاب ” كرافت ”  يوم 28 يناير  بمقر مركز المعارض الدولية .

 بدء لويشر عرض أطروحته الأولى من خلال  منحة دراسية تابعة لجامعة يونيفيرسيتي ثان عام 2011 في سويسرا. ثم عمل على تأليف كتابها الربيع البربري عام2013 ،والذي تم ترشيحه لجائزة الالمانية السويسرية عام 2014 . 

 يعبر يوناس لوشير في كتابها عن كيفية التعامل مع المشاكل الاجتماعية المعقدة في عصر العولمة ، والتي يمكن أن تنمو كما هو الحال في الرواية  لتصبح عملاً بربريًا ، وبصورة تخلق حكاية ذكية وشاذة حول جيل يخاطر بكل شيء مقابل المال.

أما عن روايته متعددة الأوجه والمثيرة للإهتمام نشر Lüscher  روايته الأولى “Kraft” ، عام 2017 ، والتي فاز فيها بجائزة الكتاب السويسري وجائزة الطوقان.

ومن ضمن النقاشات الأدبية ايضا تسعرض الكتابة دانييلا جانيتش والتي ألفت أطروحه مسرحية باسم (الأيام الصفراء)عام 2005 -2006، حيث يتم تقديم النص مترجم إلى اللغة العربية  بصوت نيفين فائق وإخراج أشرف سند من مصر في السنة الثانية لها على التوالي .

وشاركت الكتابة  فيولا رونر بمجموعة قصصية قصيرة والتي تم نشرها في خريف 2018 بعنوان ” 42 درجة”. حصلت رونر على العديد من الجوائز والمنح الدراسية لعملها من المسرحيات النثرية  للكبار وللاطفال.

 

 الأعمال المسرحية والغنائية

استمراراً لتنوع والتعاون الذي يقدمه الجناح السويسري الذي يقام على مسرح الهناجر للفنون عدد من العروض المسرحية التى يتم تقدم الرقص الحركي التجريبي بعناوين مختلفة ومن عدد من البلدان العربية منها عرضان من مصر ولبنان.

 

الفنون البصرية

يقدم  المؤلف الموسيقي جورج فريد وهو موسيقي مصري ولد في القاهرة عام 1994 ، فنان صوت ومهندس ميكانيكا حيث يجمع في عمله بين آلات الشريط والتسجيلات الميدانية والأدوات الصوتية والإلكترونية. وهو معروف بتنوعه بين العمل المنفرد والموسيقى التصويرية للأفلام والمسرح والمنشآت الفنية

ترتبط أعمال مورجان إيربن الفنية بأسلوب الحياة الحديث: الطريقة التي نستهلكها والتقنيات الجديدة المتاحة لنا وبالتحديد تأثيرنا على ما يحيط بنا. يمتد اهتمامها بطبيعة الحال إلى مواضيع الأنثروبوسين ، وحركة الإنسان ، وحركات الهجرة ، والعلوم البيئية ، فضلا عن الاكتشافات العلمية والتكنولوجية الجديدة.

يرتبط عملها الفني ارتباطًا وثيقًا بالتدريب والبحث حول المادة وهي تعمل في المقام الأول مع المنشآت وهدفها هو خلق تجربة غامرة.

 

التصوير الفتوغرافي

ومن أجل تقديم كل من المصورين الناشئين والراسخون  لجعلها منصة مستمرة للتعلم و الالتقاء والتفاعل والحصول على فرص للتواصل مع نماذج دورهم في صناعة الصور. تقدم المصورة الفوتغرافية المستقلة مروة ابوليلى مدرسة التصوير الفوتوغرافي والتي أنشأتها عام 2012 وهي تعتبر من أفضل المصورين في مصر والمنطقة العربية ، وتبنت فكرة إنشاء مدرسة للتعليم الفوتوغرافي لنقل قيم وأخلاقيات المجتمع .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى