تقارير و تحقيقات

ما بين مؤيد ومعارض.. الإفتاء تحسم الجدل “الاحتفال بالمولد النبوي سنة مؤكدة”

تقرير : محمود حسن محمود

تقترب ذكرى الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف، ومع اقترابها يكون هناك جدل قائم، وتداخل في الآراء بين التيار السلفي وبعض أئمة الأوقاف، حول جواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من عدمه.

وفي هذا الصدد ترصد جريدة وموقع “اليوم” الآراء حول الاحتفال بالمولد النبوي في مصر، حيث يتباينون بين مؤيد ومعارض، وذلك للإطلاع على رأي الشارع، والمعنيين بأمر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف؟

حول جواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف قال دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إن الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف – بِشتَّى أنواع القربات- سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ فقد رُوِيَ عَنْ أَبِي قَتَادَةَ الْأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الإثْنَيْنِ؟ قَالَ: «ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ…» أخرجه مسلم، كما كان يصومُ يومَ عاشوراء ويأمر بصيامه؛ شكرًا لله تعالى وفرحًا واحتفالًا بِنجاةِ سيدنا موسى عليه السلام.


وفي السياق ذاته تواصلت “اليوم” مع عدد من الأئمة العاملين بوزارة الأوقاف من أجل معرفة رأي الشرع حول الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، حيث قال الدكتور” عمر السيد أحمد ” من مواليد سوهاج بقرية شطورة: “نعم يجوز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ” موضحاً الإجابة بأنه قد روى عن أَبِي الأنصاري رَضِيَ اللهُ عنه ” أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ” سئل عن صوم يوم الاثنين قَالَ: «ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ…» أخرجه مسلم، كما كان يصوم يومَ عاشوراء ويأمر بصيامه؛ شكرًا لله تعالى وفرحًا واحتفالًا بِنجاةِ سيدنا موسى عليه السلام.


ومن جانبه قال إمام مسجد -رفض الإفصاح عن اسمه- : لا يوجد دليل واحد على أن النبي قد احتفل بمولده، كما أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحتفل أبدا بمولده، ولم يثبت ولم ينقل حتى من الصحابة والتابعين أن النبي صلى احتفل بهذا اليوم، وبالتالي لو كان الاحتفال خيراً لأمرنا به الرسول صلى الله عليه وسلم، مشيرًا إلى أنه لا يستطيع أحد أن يجزم بأن هذا اليوم هو يوم مولده، فلا أحد يعلم، لافتًا إلى أنه من خلال رأي علماء الدين بالإجماع إن الثاني عشر من ربيع الأول هو يوم الوفاة، وبالتالي نحن إذا احتفلنا فنحتفل بوفاته وليس بمولده وهذا غير مقبول.

من جهته قال الدكتور” عبدالله رشدي” في فيديو تم نشره عبر قناة صفحته الرسمية على اليوتيوب: إن الاحتفال بالمولد النبوي هو بدعة مستحدثة، ولكن ليست بحرام وإنما العلماء يرون أن الاحتفال بالمولد النبوي هو من البدع الحسنة التي لا حرج فيها، مشيرًا إلى أنه على من يحتفل لابد وأن يلتزم بعدم الخروج عن تعاليم الإسلام الشرعية، وبصورة غير مقبولة في مظاهر الاحتفال.

مظاهر الاحتفالات بالمولد النبوي العام السابق بمحافظات مصر

شهدت محافظة قنا بمدينة نقادة وسيدي عبد الرحيم بالمحافظة مسيرة بشرية كبيرة شارك فيها اصحاب الأبل العام السابق احتفالاً بالمولد النبوي الشريف ،وذلك في عدد من شوارع المحافظة بحضور المئات من ابناء المدينة والمراكز والقرى المجاورة ، حيث رفع الاهالي الراية الخضراء المعبرة عن النصر والفتوحات الإسلامية ، مع مكبرات الصوت بالأناشيد الإسلامية “طلع البدر علينا ” وغيرها الكثير.. بينما في محافظة سوهاج احتفل الأهالي بإعداد وجبات الفول النابت والأرز في ليالي المديح وعروس المولد كمظهر من مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي.

يذكر أن وزارة الأوقاف تنظم كل عام احتفالية كبرى تعقد بجميع المحافظات للاحتفال بالمولد النبوي الشريف، حيث يتم اختيار عدد من الشخصيات وعلماء الدين ممن لهم جهود كبيرة في مجال الدعوة، لتكريمهم في احتفالية المولد النبوي الشريف.

محمود عرفات

محرر ديسك، محرر في قسم الأخبار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى