أخبار

الحكومة السودانية:حل قضية سد النهضة يأتى عبر الحوار والتفاوض

عبدالمنعم عادل زايد

 

أكد فيصل محمد صالح الناطق الرسمي باسم الحكومة، ووزير الثقافة والإعلام، ، أن السودان شريك أساسي فى مفاوضات سد النهضة، وينطلق من بوصلة مصلحة الخرطوم العليا.

وقال الناطق الرسمى باسم الحكومة، إن السودان يشارك بوفد مشرف، مُمثل فيه كل الجهات الفنية والسياسية والقانونية به خبرات ملمة بكل أبجديات سد النهضة، والتفاوض حوله وبتفويض كامل من الحكومة ودعم متوصل من رئيس مجلس الوزراء د.عبد الله حمدوك.

وأضاف “صالح” أن السودان شكل حضورا وكان مبادرا في كل الجولات وطرح عدد من المبادرات المختلفة لكسر جمود التفاوض بين الدول الثلاث السودان مصر وإثيوبيا.

وأوضح  الناطق الرسمى ، أن السودان يعمل بعقل مفتوح، وأيادي مبسوطة لاستمرار التفاوض، وأنه لا يوجد أي حل لقضية سد النهضة إلا عبر الحوار والتفاوض للوصول لحلول، واستخدام المياه بشكل عادل، ومنصف.

وأشار إلى أن السودان حريص على الاستخدام المنصف والعادل لمشاريع المياه بين الدول الثلاث، وقال إن التفاوض بين الدول الثلاث يعمل علي تعظيم الايجابيات وتقليل السلبيات وتحقيق المنفعة المشتركة.

وتابع أن التفاوض حول سد النهضة، استمر لسنوات طويلة وتوقف، وأن الدكتور عبدالله حمدوك، بادر بطرح مبادرة بأهمية استئناف مفاوضات السد بعد توقفها بمراقبة الاتحاد الإفريقي.

إقرأ أيضا

وزير الرى السودانى: قمة أفريقية مصغرة مرتقبة بشأن سد النهضة

أعلن وزير الري السوداني، عن قمة أفريقية مصغرة مرتقبة بشأن سد النهضة،وأضافت وزارة الرى السودانية
إن الدول المعنية بأزمة سد النهضة قدمت مقترحات للحل. مشيرة إلى أن هناك تقدمًا طفيفًا في اليوم الـ10 من مفاوضات سد النهضة، وفقا لما ذكرته قناة العربية.

وتواصلت لليوم العاشر على التوالي المحادثات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي برعاية الاتحاد الأفريقي وبحضور الوزراء من الدول الثلاث وممثلي الدول والمراقبين والتي تهدف إلى التباحث حول اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى