الخارجية الأمريكية: التدخل الخارجي في ليبيا يبعدنا عن الحل السياسي

0

عبدالمنعم عادل زايد 

قالت مورجان أورتاجوس المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، إن بلادها قلقة من أي تصعيد عسكري في ليبيا، مطالبة بحل الأزمة الليبية من خلال الأمم المتحدة.

وأكدت أورتاجوس أنه لا يوجد حل عسكري للأزمة، وأن التدخل الخارجي في ليبيا يبعدنا عن الحل السياسي.

يذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ندد اليوم الأربعاء بالتدخل الخارجي فى ليبيا

وقال إنه بلغ مستويات غير مسبوقة مع تسليم معدات متطورة وعدد المرتزقة المشاركين في المعارك.

وأعرب جوتيريش خلال مؤتمر وزاري عبر الفيديو لمجلس الأمن عن قلقه إزاء حشد قوات عسكرية في محيط مدينة سرت، الواقعة بين طرابلس (غرب) وبنغازي (شرق).

إقرأ أيضا

الأمين العام للأمم المتحدة :التدخل الأجنبي فى ليبيا وصل مستوى غير مسبوق والتصعيد يعرقل الحل السياسي

أكد أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة دخول الصراع فى ليبيا مرحلة جديدة غير مسبوقة بسبب التدخلات الأجنبية فى ليبيا.

ووجه جوتيريش الدعوة للمجتمع الدولى للعمل على رفع معاناة الشعب الليبي ، مضيفا على ضرورة خروج المرتزقة من الأراضى الليبية .

كما أشار الأمين العام للأمم المتحدة الى أن التصعيد والتوتر في ليبيا يعرقلان جهود الحل السياسي في هذا البلد ، مبيناً أن الأمم المتحدة تبذل جهودا لإنشاء منطقة منزوعة السلاح في البلاد.

وزير الخارجية يجدد رفض التدخلات الأجنبية فى ليبيا

قال المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المُستشار أحمد حافظ، إن وزير الخارجية وجه فى كلمته أمام منتدى التعاون العربي الصيني، الشكر للجانب الصيني، لما يُبديه من رغبة صادقة في التعاون بين الدول العربية والصين وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وأكد وزير الخارجية سامح شكري، أهمية تكثيف التعاون الدولي في ظل التعقيد الذي فرضته جائحة فيروس “كورونا” المُستجد وتبعاتها، وما يتطلبه الأمر من عمل مشترك واستمرار في تقديم الدعم لمجموعة الدول النامية، بما في ذلك للعديد من الدول العربية.

وأشار حافظ، إلى أن الوزير أوضح في كلمة مصر أن توافر الإرادة السياسية لتعميق التعاون بين الدول العربية وجمهورية الصين الشعبية يُوجد سبيلاً لدفع مختلف الروابط الوثيقة بين الجانبين، والتي تشهد تناميًا ملحوظًا في ظل الثقة والدعم المتبادل في القضايا ذات الاهتمام المشترك، لاسيما أن الصين قد عززت من تواجدها الاقتصادي والاستثماري في العالم العربي، وأنه من المهم أن تُعزز الصين كذلك من دعمها لمسار التنمية في المنطقة العربية

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.