فن ومنوعات

مهرجان “الأمل” يطلق دورته الثالثة لذوي الهمم من موناكو ومونت كارلو

أعلن المخرج فادي اللوند رئيس مهرجان الأمل في الاتحاد الأوروبي تفاصيل الدورة الثالثة  لمهرجان الأمل السينمائي  وموعد انطلاقها، والتي تقام فعالياتها في موناكو ومونت كارلو في الفترة من 14 إلى 18ديسمبر المقبل تحت رعاية الشركة الوطنية مصر للطيران.

وتهدي الدورة اسم الفنانة الكبيرة نبيلة عبيد تقديرا لمشوارها الفني الحافل، ولدورها المتميز في فيلم توت توت، والذي قدمت فيه قضية من قضايا أصحاب الهمم، ذلك هو رسالة المهرجان وهدفه.

كذلك تكريم خاص للفنانة إلهام شاهين عن دعمها لذوي الاحتياجات الخاصة في فيلم” خالي من الكوليسترول “

يذكر أن دورة العام الماضي بالمهرجان كانت باسم الفنان الكبير يحيى الفخراني، وكرمت فيها ليلي علوي وأحمد بدير.

يقول فادي اللوند رئيس المهرجان:”بقلب مليء بالحزن والانكسار، وشعور بالأحباط في وفاة الضمير الإنساني العالمي وأمام حضرة الموت والقتل والدمار الذي نشهده كل يوم على شاشة التلفزيون ندعو الله  ونصلي من أجل حقن دماء المدنيين الأبرياء العزل في قطاع غزة.

وأضاف: ندعو الله أن يرفع عنهم البلاء والشدة وندعو العالم أجمع، والمنظمات الانسانية والمدنية في الاتحاد الأوروبي، والدول التي ترفع شعارات حقوق الإنسان، وحقوق الأطفال وحقوق المرأة، والمسنين لرفع الصوت عاليا أمام آلة القتل الدموية المنزوعة الرحمة والشفقة لحماية المدنيين من الأطفال والنساء والشيوخ الذين ضاقت بهم السبل وتقطعت أوصالهم ودمرت بيوتهم وشردت عائلاتهم في أوطانهم” .

وتابع:” كما ندعوا البشرية جمعاء إلى رفع راية المحبة والسلام وإعمار الأرض بالعلم والثقافة والفنون، وتكميم آلة الحرب الشعواء التي حصدت الآلاف من أرواح الأبرياء حتى الآن، وما زال الجرح ينزف و ينزف، وما زالوا  يدفعون الثمن”.

وأوضح:” نحن بدورنا في مهرجان الامل السينمائي الدولي في الاتحاد الأوروبي الذي أسس خصيصا من أجل دعم الإنسان والإنسانية سوف نستمر في عملنا المتميز في دعم القضايا المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة حول العالم وتسليط الضوء على أحلامهم وطموحاتهم وكيانهم الملهم في الحياة، وذلك عبر  السينما والفنون والثقافة وسنمد لهم يد العون لنتيح الفرصة أمامهم لابراز مواهبهم الفنية والثقافية والإبداعية على منصة المهرجان العالمية في أوروبا، وفي أي مكان نتواجد به في العالم”.

وجاءت دورة مهرجان الأمل السينمائي الدولي في الاتحاد الأوروبي في نسخته الثالثة للعام 2023  تحت شعار سينما بلا حدود من أجل الانسانية “وذلك في أمارة موناكو – مونت كارلو من تاريخ 14 إلى 18 ديسمبر المقبل في دورة استثنائية مقتضبة تغيب عنها عنوة أي مظاهر احتفالية مرافقة.

كما نعلن عن إلغاء الرحلة البحرية والجولة الاوروبية الكبيرة في هذا العام ولهذه الدورة تحديدا، والتي كان مقرر لها أن تكون جزء من فعاليات المهرجان في دورته الثالثة لعرض أفلام المسابقة الرسمية في عدة دول ومدن أوروبية مختلفة، كما جرت العادة والتي تميز بها مهرجان الامل السينمائي الدولي في دوارته السابقة.

كما سيتم  استضافة جوهرة السينما المصرية والعربية الفنانة القديرة “نبيلة عبيد “وتكريمها عن مجمل أعمالها السينمائية الخالدة، وعن دورها المتميز التي قدمته في فيلم “توت توت” عبر شاشة السينما لتسليط الضوء على قضايا المرأة و قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة، كذلك تكريم الفنانه إلهام شاهين عن دورها في فيلم “خالي من الكوليسترول”.

وذكر أن دورة المهرجان الثالثة لهذا العام دورة يلفها الحزن ويعتليها الأمل بوقف الحروب وسفك دماء الأبرياء أينما كانوا، وستكون هذه الدورة مقتصرة فقط على عروض أفلام سينمائية بإعداد محدودة تم أختيارها بعناية من عدة دول في العالم لتسليط الضوء على قضايا أنسانية بحتة، وعلى رأسها القضايا المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة أبطال التحدي بالإضافة لمشاركة واسعة من جمعيات، ومؤسسات راعية للأطفال من ذوي الهمم سيشاركون معنا من أمارة موناكو و نيس ومدينة كان الفرنسية لحضور الأفلام والاستفادة منها وتحقيق أهداف المهرجان المرجوة.

كما نعلن عن تقديم ندوة عن دور السينما والفن والثقافة في دعم قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة والحالات الانسانية الأخرى ذات الصلة عبر تاريخ السينما، وذلك ضمن فعاليات المهرجان لهذه الدورة في أمارة موناكو ومونت كارلو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى