غير مصنف

الدمراوي يطالب بتوجيه مبادرة “المركزي” لتنشيط القطاع العقاري للإسكان الاقتصادي الدمراوي: المبادرة ستنشط 92 مهنة وصناعة

ة
كتبت هدى العيسوى

قال المهندس سهل الدمراوي عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، إن مبادرة البنك المركزي بضخ 50 مليار جنيه لتنشيط السوق العقاري هي مبادره جيده في حاله قصرها علي الإسكان الاقتصادي وأسكان محدودي الدخل أي للوحدات السكنيو التي لا تزيد عن 100مترا وتكون الأفضلية للأقل مساحة.

وأضاف الدمراوي أن الفجوة في الإسكان في مصر تنحصر في هذا النوع من الإسكان الذي يهم الملايين ويوفر وحدات سكنية للاحتياج الحقيقي للسكن وليس للترفيه أو الاستثمار، فهذين النوعين لا يوجد بهما أي عجز بل المطروح بالسوق أكثر من الطلب.

وأضاف الدمراوي، أن تنشيط السوق العقاري يعتبر تنشيط لأكثر من 92 مهنة وصناعه وينشط الحركة الاقتصادية بالدوله لملايين المواطنين وتحريك حركه السوق من صناعه ونقل وتجاره وتشغيل الملايين من العماله في مجالات عديده.

وناشد الدمراوي، محافظ البنك المركزي بقصر هذا المبلغ علي الاسكان الاقتصادي ولصغار المطورين لسد جزء من الفجوه الموجوده بهذا النوع دون غيره.

وطالب الدمراوي أن يتم زيادة مده التقسيط الي 15 عام أسوة بكل التجارب الناجحه في العالم للتمويل العقاري التي تصل بها مده التقسيط الي20 عاما وذلك ليناسب القسط المستحق دخل الأسر المتوسطة والمحتاحه للاسكان الاقتصادي حاجه حقيقيه وليست لاغراض اخري محموده ايضا للقادرين.

وكان البنك المركزي، قد أصدر مجموعة من الضوابط الجديدة، التي تستهدف تنشيط القطاع العقاري، وضخ سيولة للمطورين العقاريين، خاصة بعد حالة الركود التي أصابت القطاع في الشهور الماضية.

وتسمح الضوابط الجديدة، بانتقال مديونية أو قيمة الأقساط المتبقية للعملاء من الشركات إلى البنوك، على أن تسدد البنوك قيمة هذه المديونية للشركات، مقابل عائد محدد، بما يوفر للشركات السيولة اللازمة لاستكمال مشروعاتها، بدلا من انتظار تحصيل الأقساط على سنوات طويلة.

وأكد المركزي على ألا يتعدى المبلغ الممنوح تحت هذا النوع من التمويل من القطاع المصرفي ككل مبلغ 50 مليار جنيه، وذلك وفقا لخطاب المركزي للبنوك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى